منتدى قبيلة الجحيش الرسمي
السلام عليكم
المنتدى صمم لخدمتكم سارعو بلتسجيل
منتدى قبيلة الجحيش الرسمي


يهتم بكل مايتعلق بكل المعلومات عن قبيلة الجحيش الزبيدية بالعراق والوطن العربي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سؤال للنقاش كيف ينظر الأسلام لظاهرة اللاتدين في المجتمع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن البلد

avatar

عدد المساهمات : 145
نقاط : 438
تاريخ التسجيل : 28/05/2011
العمر : 45
الموقع : http://alguhayeesh.forumarabia.com

مُساهمةموضوع: سؤال للنقاش كيف ينظر الأسلام لظاهرة اللاتدين في المجتمع    الجمعة يوليو 15, 2011 6:38 am

سؤال للنقاش كيف ينظر الأسلام لظاهرة اللاتدين في المجتمع وماهي السبل الحضارية للتعامل معها؟
احمد هاتف
رجال الدين يحاولون أبقاء العقل البشري منغلقا إذا ماهي الشعوب والمجتمعات المنغلقة ومن أسس لها؟ هذه الشعوب والمجتمعات هي بالأساس من صنيعة رجال الدين, لأن الانغلاق الذي تعيش فيه جاء من خلال الضغط الذي استخدمه رجال الدين على الناس,مستغلين التحريف بالكتب السماوية والأديان , وكذلك مستفيدين من صنيعتهم ,وهذه الصنيعة هي المذاهب والتفرعات التي أسسوا لها , وأوجدوها في الأديان والدين الواحد,وهو ضغط يراد به الحفاظ على التقاليد والعادات الاجتماعية الدينية التي تخدم مصالح رجال الدين,بحيث يحاول هؤلاء إبقاء(العقل البشري) للناس سجينا داخل دائرته,والبيئة التي يعيش بها, وقد تصل مراحل المحافظة على تلك العادات والتقاليد الاجتماعية والدينية المتخلفة إلى حد( التطرف والعنف),وذلك عندما يجعل رجال الدين الناس تعتقد بأن كل تطور في أمور الحياة يجعل غضب الله عليهم كبيرا ! فيلجأ هؤلاء مع الأسف إلى العنف والتطرف ضرورة وعنوان لحياتهم في سبيل البقاء في قفص تلك الأفكار البدائية التي زرعها رجال الدين,وهي أفكار لاتخدم ولا تجدر بالشخصية الإنسانية والتطور الذي تمر به الحياة بمختلف تفاصيلها. ولا بد للنهوض والارتقاء من اجل التصحيح وادراك الكثير من الامور وأنا واثق من أن ألالم سوف يكون البركان المنفجر في ثورة التصحيح والتغ
الإثنين, 04 تموز/يوليو 2011
وفاء الربيعي
لو أتخذ الاسلاميون أو لنقل دعاة الاسلام ماقاله الرسول ( ص)لكم دينكم ولي ديني مبدأ للتعامل مع الاخر , لكنا بخير ...............
الإثنين, 04 تموز/يوليو 2011
النائب مثال الآلوسي - الفهم الخاطيء للعق...
اولا الاسلام –حسب وجهة نظري- ينظر اصلا الى جوهر التدين وليس همه مجرد التدين ,فهناك الدين الصحيح المستقيم ...وهناك التدين المنحرف غير المستقيم ...السؤال كيف ؟ الجواب : ان التدين مجموعة من عقائد واعمال عبادية واعمال اجتماعية ...فالعقائد قد تكون منحرفة حتى لوكان الانسان متدينا ... بسبب الفهم الخاطىء لهذه العقائد وهذه تعتمد بالاساس على المعلم او مانسميه برجل الدين .. وهذا الامر بالطبع يشمل الاعمال العبادية كالصلاة والصوم والزكاة وغيرها ,وايضا الاعمال الاجتماعية ..وذلك لان هذه الاعمال متعلقة بالنيات فكما نعرف ان (الاعمال بالنيات) فظاهر التدين لايكفي في صحة العمل او حتى صحة المعتقد .. والان ناتي للسبل الحضارية للتعامل مع هذه الظاهرة : اول هذه الخطوات ان نتبع رجل الدين المتحضر الذي يعمل عقله ويعرف التصرف الصحيح في ايصال المعلومة ..وان لانتبع كل من ادعى انه رجل دين .. وفي وقتنا الراهن نجد اغلب رجال الدين هم من النوع السلبي ولذا يكون الحل اليوم –مبدئيا- هو فصل الدين عن السياسة .
السبت, 02 تموز/يوليو 2011
عابر سبيل
اتفق بالرآي مع المشاركة رغد سهيل. فالمشكلة تكمن بالتدخل في علاقة البشر و بما يعتقد به. لكني اعتقد وبشكل شخصي ان الواقع يختلف عما ذًكر, فسبب العديد من الكوارث الأنسانسية هو استخدام الدين كادستور غير قابل للنقاش يتم من خلاله نشر افكار سياسية, قومية او اجتماعية بين الأمم. تلك الكوارث لا تقتصر على دين او طائفة محددة كونها تختلف في المضمون والزمن. ما حدث وما يحدث الأن في العراق حالياً من مأسي انسانية ليس سببه الدين. لكن الفكر الديني هوالأداة التي تُستخدم لخلق تلك المأسي. الحل الأمثل فو فصل الدين عن الدولة دون اية استثنائات.
السبت, 02 تموز/يوليو 2011
واصف شنون
الإسلام كدين وكتشريع وكفكر ديني ، لايقبل الإلحاد ولاترك الدين ، وفيه تشريح يسمى بـ( حدّ الردة ) اي قتل المرتد واقامة الحد عليه ، وفي التاريخ القديم والمعاصر هناك شواهد وقصص كثيرة نذكر منها اعدام الحلاج وبعض المتصوفة بتهمة الزندقة ، اما العصر الحديث فلايغيب عنا تكفير طه حسين ونصر حامد او زيد ..واقامة (دعهاوي الحسبة ) ضدهما لتطليق زوجاتهم منهم..الإسلام دين لايقر بالتعدد ، دين احادي وواحدي لايقبل بالأخر لاكشريك ولا كند ، وهذه مشكلة المجتمعات الإسلامية، ويجب الإشارة هنا انه لايوجد هناك فكر ديني اسلامي متطرف قاس واخر معتدل شفاف ، لأن الفكر الديني الإسلامي ينفي الحريات ويعارضها وخاصة الحريات الشخصية التافهة مثل حرية المأكل والملبس والعقيدة ناهيك عن الحريات الأخرى التي اقرتها وثيقة حقوق الإنسان...وللإطلاع اكثر حول ذلك يرجى البحث عن كتب المفكر الكبير سيدمحمود القمني والكاتب خليل عبد الكريم ..
الجمعة, 01 تموز/يوليو 2011
رعد اطياف
لازال المجتمع الديني بطوره المبكر هذا المجتمع الذي ينظر ألى المراة السافرة رجس من عمل الشيطان؟ّ!.وبالتالي يحق لهم التفريط بحياتها متى شائوا؟!.الأمر الذي دفع الكثير من التساؤل عن جدوى حاجة الدين من الناحية الاجتماعية.وفقر المتدين وعجزه عن النظر بعين انسانية األى الاخر اللا متدين نظرة انسانية صرفة بدلا من صناعته كضد مفترض..
الجمعة, 01 تموز/يوليو 2011
فاتن الجابري - التدين ان لا تظهر تدينك
ان كثرة الفتاوى ادت الى تشكيك البعض في جوهر الدين واخرها كان جواز قتل تارك الصلاة على لسان شيخ سعودي وفيها يقول عليك ان تنصح تارك الصلاة وتعيد النصح فان لم يمتثل ويصلي جائز لك نحره اعني قتله حتى وان كان زميلك في العمل ،وبهكذا فتاوى يبتعدون عن جوهر الاسلام الرحمة والتسامح ،كما أنهم لايريدون الاقتناع بأن كل دين فيه طوائف كما في المسيحية الكاثوليك والارثودوكس وكذلك الايفانكيلش ولا طائفة تكفر الاخرى كما يحدث مع المغالين والمتطرفين من الطائفتين ،الدين للجميع والعبادات للبشر علاقة روحانية بين الخالق والمخلوق ، ليست أكسسسوارت مكملة للتباهي بها واظهارها أمام الاخرين وقمة التدين والالتزام ان لاتظهر تدينك من باب التمييز والتقليل من شأن الاخر
الجمعة, 01 تموز/يوليو 2011
قاسم العزاوي
اعتقد ان الاسلام دين التسامح والسلام..والكثير من احكامه واياته تؤمن بالحوار واحترام الرأي الاخر ،وفي موضوعتنا هذه هناك العديد من الايات تعطي للامتدين حريته باختيار مايؤمن به (مثلا ....لكم دينكم ولي دين ......) ولكن الذين يفصلون الاحكام على مقاسهم ولمصلحتهم : الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ....انما يشوهون الدين ويحيدوه لصالحهم .....
الجمعة, 01 تموز/يوليو 2011
مفيد البلداوي
لكل فكرة تنظيراتها ومطبقيها ، والخطأ الذي يقع فيه المطبق للفكرة عادة ما ينسحب عليها اجمالا . الاسلام بقي عند البعض جامدا أو مجمدا وحدي ولا يقبل المناطق الوسطى وعند البعض الاخر قابلا للنقاش والتفاعل لغرض الاقناع وربما عند البعض لغرض عرض موضوعيته الاعتدالية من باب لا إكراه في الدين ، ومن خلال هذه الرؤى تبرز رؤية الاسلامي لغير المتدينين .عن نفسي أرى أن الحرية الشخصية مكفولة للجميع بلا رفض للآخر مهما كانت توجهاته فـ ( كل لشة تتعلك من جراعينها ) كما نقول .وأظن أن هذه هي رؤية الاسلام عامة.لكنه عرض النعيم والجحيم من باب الترغيب والترهيب والنذر لا اكثر ، الحدية كانت في هناهج المطبقين لاحكامه وهذا شأن بقية الاديان الاخرى وحتى شأن النظريات غير الدينية او المتدينة ، فما معنى أن يسب غير متدين دين آخر ؟ أو معبوده؟ الا يفترض به أن يكون ضمن حدود عدم تدينه بلا تسفيه للآخر ؟ لذا لابد من تعيين السؤال في رأيي ليصبح محددا أكثر ؛ فهل هي رؤية الاسلام أم رؤية المتأسلمين لغير المتدينين؟ وفي الحالتين الحديث لا ينتهي . حتى عندما ورد في القرآن أنه الدين عن الله الاسلام لم تكن التكملة مجحفة للاخر فقط ذكرت أنه من يتخذ غيره فهو من الخاسرين . يعني الامر عائد لك يا صاحبي تريد أن تكون معه كن مع غيره كن لكن اعلم انه كذا وكذا .
الجمعة, 01 تموز/يوليو 2011
ميثم نجاح عبد
اولا نشخص المجتمع على انه مجتمع اسلامي وبالتالي فان ظاهرة اللاتدين فيه هي ظاهرة طارئة ودخيلة و الموقف منها حسب المجتمع الاسلامي ينبغي ان يكون باتجاهين : اما تحجيمها والقضاء عليها في مراحلها الاولى , واما محاولة تضحيحها وتشذيبها ومن ثم صيرور...تها الى بوتقة تصب في خانة المجتمع الرؤوم الذي يحنو على ابنائه المتمردين . قد تكون هناك وسائل اخرى حسب نوع الظاهرة ولكن في مجمل الاحوال يجب ان يكون التعامل



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alguhayeesh.forumarabia.com
 
سؤال للنقاش كيف ينظر الأسلام لظاهرة اللاتدين في المجتمع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قبيلة الجحيش الرسمي  :: منتدى الحوار والمناقشة-
انتقل الى: