منتدى قبيلة الجحيش الرسمي
السلام عليكم
المنتدى صمم لخدمتكم سارعو بلتسجيل
منتدى قبيلة الجحيش الرسمي


يهتم بكل مايتعلق بكل المعلومات عن قبيلة الجحيش الزبيدية بالعراق والوطن العربي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قبيلة اللهيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 144
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

مُساهمةموضوع: قبيلة اللهيب   الخميس يوليو 14, 2011 11:03 pm

قبيلة اللهيب حقائق تاريخية اسباب سياسية اجتهادات فردية مصالح شخصية



للأسف الشديد عندما تصطدم المصلحة الشخصية والرغبة الذاتية مع المنفعة العامة نرى أن البعض يقفز فوق الشرائع السماوية والقيم الأخلاقية والمبادئ الوضعية ويضع مصلحته الخاصة فوق كل اعتبار ..هذا الأمر يبدو جليا حين نرى (بعض) الأسماء من أبناء عمومتنا اللهيب يحاولون شطب (ستمائة عام ) من تاريخ ونسب اللهيب بجرة قلم وإلغاء كل الروابط النسبية والدم والعادات والتاريخ المشترك مابين اللهيب والقبيلة الأم (الجبور) بل وحذف كل كلمة فيها (السلطان جبر) أو (الجبور) من قاموس اللهيب ..وفي الجانب الآخر نجد (الغالبية العظمى) من أبناء اللهيب تقف بضراوة ضد هذا التوجه ولا ترضى إلا بـ(السلطان جبر جدا لها – حقيقة واقتناعا ) وليس لمجرد معارضة الطرف المقابل ..

والطرف الأول المحكوم بعقدة التاريخ تحرك بعد العام 1990 أي انه صمت (ستمائة عام ) ونطق بضع سنوات ، وعام 1990 وما أدراك ما هذا العام ..نقول إنه العام الذي قام فيه الجبور بمحاولة انقلاب ضد نظام الحكم في العراق عام 1990 بقيادة الشهيد سطم الجبوري .. وكان تحرك هذه الشخصيات لمصلحة خاصة إذ أن معظمهم كان يتلقب بلقب (الجبوري ) منذ أن ولدته أمه والبعض منهم وصل إلى أرقى المناصب في الدولة تحت حماية هذا الاسم (الجبوري) الذي كان يحكم العراق في الباطن وكان أكثر من نصف قادة الجيش العراقي من الجبور وثلاثة أرباع قوات الحرس الجمهوري منهم و(14-18) نائبا في البرلمان العراقي منهم و(1-3) وزراء في الدولة منهم بصفة مستمرة وأكثر من نصف الأجهزة الأمنية والسلك الدبلوماسي منهم ناهيك عن حماية الرئيس نفسه ، لقد كانت دولة العراق من 1977 وحتى 1990 (جبورية) بحق وحقيقة ..

وعودة على بدئ نقول ان الدولة العراقية عام 1990 قامت في يوم واحد بطرد أكثر من أربعٍ وثلاثين ألف ضابط وموظف كبير وغيرهم من أبناء الجبور من بينهم عدد كبير من أبناء اللهيب الذين كان لقبهم (الجبوري) وفضل الأكثرية منهم الطرد على ان يتبرأ من نسبه أما الذين لم يكتفوا بالتبرؤ من الجبور حسب، بل وصل الأمر أن يغيروا نسبهم من السلطان جبر إلى كاتم وقدموا عشرات الطلبات إلى قيادة الدولة العليا أنهم كانوا لا يعرفون حقيقة نسبهم وأنهم الآن مستعدين لكل شيء من اجل تصحيح نسبهم ..وهذا يذكرنا بقصة الكاتب المعروف توفيق الحكيم فهذا الرجل كان يسبح ويحمد بمبادئ ومزايا الرئيس المصري جمال عبد الناصر وبعد وفاة الأخير عام 1970 اصدر كتابه( عودة الوعي ) يهاجم فيه الرئيس الراحل وأنه الآن استعاد وعيه ..هؤلاء أسمائهم موجودة عندنا وهم الذين قادوا ويقودون الحملة وأحدهم كان أحد أركان الدولة العراقية تسلق مناصبه منذ ان ولدته أمه وهو يحمل لقب الجبوري وأصبح من أصحاب الشأن في وزارة (....) بفضل جبريته لكنه ما أن خرج الجبور من الدولة حتى غير لقبه وبدأ يشن حملاته ضد الجبور وان اللهيب أولاد كاتم وليس جبر ( وأتحداه ان يتكلم أو يقول أين عاش كاتم أو صفة تدل على وجود هذا الشخص) ، وشيخ آخر من (...) لقبه في جنسيته الجبوري فعل نفس الأمر وكوفئ برتبة شيخ بدرجة ممتازة ولا يزال أصدقائه القدامى في وزارة (....) يعرفونه بلقب (...الجبوري) وشخص آخر كان يعرف بـ( ...الجبوري ) فعل نفس الأمر منذ ان ولدته أمه وحتى بعد ان أصبح من كبار الدولة العراقية كسابقه وصار من كبار شيوخ (محافظة ..) ثم أصبح من اشد من يكرهون كلمة جبور أو لقب الجبوري الذي ظل يحمله حتى إستنفذ غرضه منه في تسلق المناصب ( نحن لا نقصد التشهير أو الإساءة لأحد لكننا نحلل أسباب ظاهرة ..كيف ..ولماذا حدثت ؟؟ بمنهجية بحثية اجتماعية دون ذكر الأسماء) ..ولكن في المقابل هناك قامات مهيبة رفضت ان تعض اليد التي قادتها إلى سلم المجد فالشيخ العميد الركن عبد العزيز عبود العميري طلبوا منهم عام 2001 ان يغير لقبه من الجبوري إلى اللهيبي حتى يصبح رئيس أركان فرقة ورفض هذا الأمر بشدة ، ولشقيقه الشيخ احمد مأثرة مشهورة حين سأل شخصية مهمة جدا جداً في الدولة عام 1993 شيوخ اللهيب في بيت الفريق حسن الزيدان عن علاقة اللهيب مع الجبور فصمت الجميع فأجابه الشيخ احمد نحن (خلفت رجال واحد ) فقال الشخصية المهمة جدا كلمة مشينة بحق الجبور فانبرى له الشيخ احمد عبود العميري مرة أخرى (أبو (..) ..أبو (...) ذولة الجبور أخوت هدلة لولاهم إيران وصلت لبغداد لا تنسى مواقفهم )..


وقد ذكرت رأيي بكل صراحة في كتاب (تاريخ ونسب قبيلة اللهيب ) حيث قلت في المقدمة ما نصه : وأقسم بالله لو أني أشك بان اللهيب ليسوا أبناء محمد بن جبر لما ترددت لحظة واحدة في قول ذلك علنا لأن هذه أمانة سوف يحاسبني الله عليها, لقد رفضت عدة مشجرات لبيوت عريقة جدا من الجبور لا ينتمون أليها نسبا بـل حلفا, ووصلوني إلـى الموصل لهـذا الغرض مـع تقديم المغريات ورفضت بشدة رغم علاقتي الممتازة بهم فخسرتهم وانقطعت علاقاتنا لكني ربحت رضاء الله وراحة ضميري المهني...

وقد أسهب المؤرخون والبحاثة في تأكيد تفرع عشيرة اللهيب من قبيلتها (الأم) الجبور فقد ذكر المؤرخ المرحوم عباس العزاوي الذي قال (اللهيب يعدون من الجبور ، من أولاد محمد الجبر)
وقال الأستاذ المرحوم عبد المنعم الغلامي (اللهيب من ذرية احمد العطية بن جبر الذي تنتمي إليه كافة عشائر الجبور)
وقال ثامر عبد الحسن العامري (التسمية جاءت نسبة إلى لهيب جد محمد العطية بن جبر بن كاتم بن لهيب)
وقال الكاتب السوري الشهير عمر رضا كحالة ان اللهيب بطن أصله الجبور) وأكد اللواء الركن أزهر العبيدي مؤلف كتاب (إمارة العبيد الحميرية ان محمد بن جبر جد اللهيب وله من الإخوة عبيد وجبارة وخالد)
أما الدكتور خاشع المعاضيدي فقال (اللهيب اسم يطلق على مجموعة عشائر تنتسب إلى محمد العطية بن جبر )
كما أكد هذا الأمر المؤرخ خليل إبراهيم الدليمي والمرحوم الشيخ يونس إبراهيم السامرائي والمؤرخ جميل إبراهيم الزبيدي وغيرهم ..
فهل كل هؤلاء الكتاب والباحثين على خطأ وأصحاب انساب ما بعد عام 1990 على صواب ، ان هذا الأمر (أي تغيير نسب اللهيب ) لا يقبله أكثرية أبناء عمومتنا اللهيب وفي النهاية لا يصح إلا الصحيح فقد حاول احد أبناء عشيرة الجغايفة ان يغير نسب الجغايفة من السلطان جبر إلى نسب آل البيت وكان هذا الرجل فريق ركن في الجيش العراقي وورط بعض شيوخ الجغايفة وقدموا أنسابهم الى لجنة انساب ديوان الرئاسة فكانت فضيحة ورفضت أنسابهم من قبل لجنة السادة واعتبرتهم (جبور) وليس من آل البيت وعاد الجميع بعد ذلك الى (عش السلطان )..
, وكانت المستشرقة أن بلانت نزلت عند فخذ البوخلف وعند بيت السطم خاصة وهي العائلة التي قاد احد أبنائها حملة إبعاد نسب الجغايفة عن الجبور وقالت أنهم من الجبور عام 1850..
وفي التقرير التركي المؤرخ في 18 شعبان سنة 1312 هجرية=1895م ذكر أن الجغايفة من الجبور وذكر أفخاذهم ومنها السطام ....
ونفس الأمر مع المؤرخ عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق الصادر عام 1932 وما بعدها حيث قال في الصفحة 95 عن الجغايفة( منهم من يعدهم من الجبور ومنهم من يعدهم من اللهيب والصواب أنهم من اللهيب )
كما أكد الدكتور خاشع المعاضيدي على هذا الأمر في كتابه ( من بعض أنساب العرب ) ص276 حيث قال :جدهم حمد بن خلف بن حمد بن عون بن هلال بن لهيب بن محمد العطية بن جبر(جد الجبور) ...
وقال الباحث ثامر عبد الحسن في كتابه معجم العامري ص73 ( الجغايفة عشيرة كبيرة موزعة بين محافظتي نينوى والأنبار ترجع بأصولها النسبية الى قبائل زبيد , وحسب وثائقهم أنهم من صلب : حمد بن عون بن هلال بن لهيب بن محمد العطية بن جبر ) .

ولا نريد أن نعدد كل المصادر فهي كثيرة ولا أن نأتي بأقوال العوارف والنسابين فهي بالآلاف ...

.وقد وجه العميد الركن صالح الجغيفي رسالة مطولة وجهها الى أبناء عشيرة الجغايفة قال في مقطع منها ( ان (الجغايفة) هم أبناء (محمد) ابن السلطان (جبر) . وهذا النسب هو الذي تلقيناه عن أبائنا الذين تلقوه عن أبائهم وأجدادهم وهو الذي كان يقول به (علي السعدون الجغيفي) وغيره من شيوخ (الجغايفة) وخبراء الأنساب فيهم رحمهم الله جميعا .. ونحن إذ نستشهد بأقوال (علي السعدون) رحمه الله فذلك لأنه كان المرجع الأول لعموم الجغايفة والعشائر الأخرى الذين عاشوا معهم في محافظة الانبار وغيرها لمعرفة أنسابهم خلال الفترة مابين (1870 – 1930)م لسعة علمه ودقة مروياته بهذا الخصوص ومن النوادر التي يذكرونها للتدليل على ذلك انه كان يحفظ انساب الأمهات والجدّات فضلا" عن الآباء والأجداد . وأن الانكليز عندما احتلوا العراق بعد الحرب العالمية الأولى وقاموا بمسح مفصل لعشائر العراق استعانوا به لتكملة معلوماتهم عن تلك العشائر وتأكيد صحتها وخاصة ما يتعلق بعشائر محافظة الانبار . وحيث ان هذا الخبير الذي عرفتموه هو من عشيرة الجغايفة فهل يقول عاقل بأنه لم يكن يعرف نسبه ونسب عشيرته وهو يعلم الناس أنسابهم وانساب حتى أمهاتهم وجداتهم .وحيث إننا لم نسمع من قبل من ينسب الجغايفة الى غير السلطان (جبر) فذلك يعني ان ما يثيره البعض الآن من شكوك حول هذا النسب لم يقل به احد فيما مضى ولو انه أثير في الماضي لبلغنا ما قيل فيه .. فهل سمع احد منكم ان (رجا السطم) أو (علي العياش) أو (عفين السلامة) أو (عصمان ابن علي أغا) يرحمهم الله جميعا والذين عاصروا (علي السعدون) قد أثاروا فيما بينهم مثل هذه الشكوك حول نسب الجغايفة ؟ خصوصا ونحن نعلم ان أحاديث دواوينهم كانت تتمحور حول قصص الأولين وأيامهم ومآثرهم ومغازيهم وعشائرهم وكل تفاصيل أنسابهم . وكان هؤلاء الكرام يفتخرون بعشيرتهم وبانتسابهم الى (زبيد) وكانوا يعلمون أبنائهم ومنذ الصغر عمود نسبهم الى (حمد الجغاف) والسلطان (جبر) و (زبيد) و (قحطان) . وكثير منكم قد تلقى مثل هذا التعليم خصوصا الذين كانوا يجالسون أهل الدواوين فيما مضى ، ومازلتم تحفظون أنكم ما خرجتم عن عمود النسب الذي ذكرناه في يوم من الأيام . ولو كان نسبنا نحن الجغايفة يرجع الى الشرفاء من سلالة هاشم الذي هو اشرف الأنساب فهل يعقل ان يتجاوز آباؤنا وأجدادنا هذه الأرومة العريقة الى نسب دون ذلك ؟ خصوصا ونحن نعلم ان الحسب والنسب كانا ومازالا أقوى معايير ومقاييس الفخر لدى العرب ، خاصة في البيئات القبلية والتي هي بيئات آبائنا وأجدادنا .



وكما قلنا سابقا هناك (أكثرية) اللهيب ترفض رفضا قاطعا أي توجه لسلخ نسب اللهيب او كيانهم العشائري عن قبيلتهم الأم الجبور وفي أشد حالات العداء والتعصب عام 2002 ضد الجبور من قبل الدولة العراقية لم يتردد شيوخ اللهيب في تقديم أنسابهم لديوان الرئاسة العراقية موصولا الى (السلطان جبر ) جد الجبور وكالآتي :
1. نسب عائلة الزويد .
صابر بن محيميد بن زويد بن حسين بن عبد بن حديد بن حمد بن خلف الحجازي بن علي بن عبدالله بن فضل بن هلال بن عون بن جمعة بن محمد بن جبر بن مكتوم بن لهيب ( رئيس عشيرة اللهيب في محافظة صلاح الدين ).
2. نسب عائلة العميري.
احمد بن عبود بن عميري بن علي بن خالد بن جاسم بن محمد بن مبارك بن فرج بن عبدالله بن علي بن عبدالله بن فضل بن هلال بن عون بن جمعه بن محمد بن جبر بن مكتوم بن لهيب ( من عوارف اللهيب ).
3- نسب المعيد في الحاج علي
معيد بن طرفة بن حسن بن بلاش بن درويش بن سرحان بن درباس بن ظاهر بن محمد بن جمعة بن محمد بن جبر ( من اقدم شيوخ اللهيب في الموصل)
4- نسب الشيخ ميري العطية في الديوانية:
ميري بن عطية بن وزير بن سلطان بن جاسم بن محمد بن ضلال بن سلطان بن محمد بن عبيد بن برغش بن خلف بن علي بن محمد بن حسين بن سالم بن جمعة بن محمد بن جبر( رئيس عشيرة اللهيب في محافظة الديوانية)
5- نسب العبطان في الديوانية:
محمد بن مطلك بن عبطان بن حتيوي بن مزوت بن عظام بن عبيد بن برغش ...ألخ(يلتقي مع الشيخ ميري ) ..الى محمد بن جبر( من رؤساء عشيرة اللهيب في محافظة الديوانية )
6- نسب المرير في نينوى:
محسن بن خلف بن مرير بن كلش بن علي بن خضر بن حمزة بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن محمد بن جمعة بن محمد بن جبر( من عوارف عشيرة اللهيب وقدامى المشيخة فيها )
7-نسب الحاج جبار في النجف:
عبدالعزيز بن مهدي بن جبار بن صفر بن حربي بن طعان بن فارس بن شبلي بن خلف بن علي بن محمد بن حسين بن سالم بن جمعة بن محمد بن جبر( رئيس عشيرة اللهيب في محافظة النجف ) .
8- نسب العاشج شيوخ عشيرة الدوايخ:
شكير بن احمد بن عاشج بن هتيمي بن حمد بن غيث بن محسن بن كريم بن ظاهر بن علي بن محمد بن حمد بن عون بن هلال بن جمعة بن محمد بن جبر( رئيس عشيرة الدوايخ )
9- نسب الصخر في الحاج علي :
صخر بن سلمان بن حجي بن شريدة بن خلف بن حسن بن بلاش بن درويش بن سرحان بن درباس بن ظاهر بن محمد بن جمعة بن محمد بن جبر( من قدامى مشيخات اللهيب في الموصل).
10- نسب لهيب المشهد ( البدو ):
مهيدي بن ردن بن كنوش بن حمود بن عزو بن فهد بن مشهد بن حويجم بن رميض بن فرج بن محمد بن عبدالله بن محمد بن جمعة بن محمد بن جبر
11- نسب عائلة النجم العبدالله .
اسماعيل بن نجم بن عبدالله بن موسى بن محمد بن رحال بن مطر بن ابراهيم بن هرموش بن علي بن عبدالله بن فضل بن عون بن هلال بن جمعة بن محمد بن جبر بن مكتوم بن لهيب ( من رؤساء اللهيب في محافظة صلاح الدين) .
12- نسب عائلة الدرفيل.
هادي بن جراد بن عساف بن مهنا بن درفيل بن بعير بن عودة بن محمد بن ظاهر بن عساف بن عمر بن ذويب بن مشاجي بن حمد بن عون بن هلال بن جمعة بن لهيب بن محمد بن مكتوم بن لهيب . وقبل عام 1993 كان نسبهم كالآتي : مشاجي بن حمد بن عون بن هلال بن لهيب بن محمد العطية بن جبر ( حسب ماتم نشره في كتاب من أعالي الفرات ص267 للدكتور خاشع المعاضيدي نقلا عن الشيخ هادي جراد العساف شيخ البو مشاجي وعادي الجراد وعيد محمد عبدالله ومحمد الحويش وهادي عبد محمد والحاج مطلك الفرحان أبو جيشي وشلال الفرحان ومحمود محمد حويش في لقاءات عقدت في الكرمة يوم 14/7/1987 ورسائل خطية محفوظة عند الدكتور خاشع ، وبعد وفاتهم قام أولادهم بتغيير أنسابهم من جبر الى كاتم بعد العام 1990 ) .
13-نسب الجلاب.
حماد بن ذياب بن جلاب بن درويش بن فاضل بن حسين بن جنعان بن حسين بن محمد بن خلف بن جمعة بن محمد بن جبر بن مكتوم بن لهيب ( رئيس عشيرة الزعتمان ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alguhayeesh.forumarabia.com
 
قبيلة اللهيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قبيلة الجحيش الرسمي  :: العام :: المنتدى الأول-
انتقل الى: