منتدى قبيلة الجحيش الرسمي
السلام عليكم
المنتدى صمم لخدمتكم سارعو بلتسجيل
منتدى قبيلة الجحيش الرسمي


يهتم بكل مايتعلق بكل المعلومات عن قبيلة الجحيش الزبيدية بالعراق والوطن العربي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اعلام السواعد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 144
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

مُساهمةموضوع: اعلام السواعد   الأربعاء يونيو 29, 2011 7:55 pm

زامل بن جنزيل بن تريج بن بريج

ولد 1213 هــ تقريباً



هو زامل تولد 1213هـ بن جنزيل بن تريج (تركي) بن بريج (بركات) بن الحاج مسعد بن محمد بن سعد بن حسين بن هاشم بن واجد بن محمد بن عبد الله بن عمران بن حسين بن جحيش الزبيدي، وأمهُ (منعوتة بنت سعيدان من عشيرة الحواس) التي إستودعها عند عمه شهاب بن تريج قبل ذهابهِ إلى النجف. وقد أُصيبَ الرجل بمرض جلدي كان لا يُرجى شفاءهُ وذهب على أثره إلى مرقد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في النجف الأشرف لغرض الزيارة والتشفع بالشفاء، وقد وافق ذلك عملية إعادة بناء المرقد المقدس، فسعى زامل للعمل في بناء المرقد وبدون أجر راجياً من عملهِ الشفاء، وقد كان متقشفاً زاهداً صادقاً في نيتهِ للهِ ، طامعاً في الشفاء. وفي أحد الأيام رأى زامل رؤية في منامه متمثلاً في شخص الإمام عليه السلام فطلب منه زامل عدة طلبات فكان له ما أراد وهي: أولاً الشفاء ، ثانياً البخت ، ثالثاً يوم من الأيام يكون مباركاً ، فكان أحد الأيام التي يتفق فيها الرقم 8- 18-28 وهذا اليوم يسمى يوم زامل رابعاً الزيادة والبركة وتسمى عند العوام (زوده فوق الزود) أو تسمى حميرة زامل.
ومنذ ذلك الوقت إلتف حوله كافة أبنائهِ وإخوتهُ وأبناء عمومته، وكانت له المكانة المرموقة والبخت والجاه والشرف الرفيع وذاع صيته وصار مضرباً للأمثال والتفاخر من قبل أفراد عشيرته وغير عشيرته، وقد تصاهر مع عشائر المنطقة ومدَّ علاقات صداقة معهم وبالأخصّ عشائر السادة من ذرية (آل محمد) زاد الله شرفهم، فقد زوَّج زامل أختهُ فاطمة إلى السيَّد علي بن السيد محمد بن السيد حيدر الياسري، والتي إنجبت لهُ ولدين السيد حسين والسيد محسن، وأوصى الشيخ زامل بن جنزيل بن تريج رحمهُ الله بتزويج عدد من بنات الشيوخ إلى أبناء السادة تيَّمُنَّاً وتبركاً بهم، مما أصبحت علاقة السواعد وبالأخصّ آل تريج بالسادة الأجلاَّء ومنهم آل السيد لفتة الياسري (صاحب الكرامات المشهورة ومنها الكرامة التي حدثت لهُ أثناء سفرهِ إلى إيران لزيارة جدهِ الإمام علي بن موسى الرضا (ع) حيثُ تأخَّر عن رفاقهِ في السفر ثم طويت لهُ الأرض بإذن الله ووصل قبلهم، وقد توفي في طوس ودفن هناك بجوار جدهِ الإمام الرضا (ع)، وهذهِ الكرامة معروفة عند جميع عشائر السواعد والسادة الإجلاَّء المزامنين للحدث) بن السيَّد محسن بن السيد علي بن السيد محمد بن السيد حيدر بن السيد ناصر بن السيد محمد بن السيد سلمان بن السيد حيدر بن السيد شوكة بن السيد علي خان بن السيد خفَّان بن السيد ياسر الكبير التي لُقِبَّتْ فيهِ السادة آل ياسر، وما تزال هذهِ العلاقة قائمة إلى هذا اليوم، حيثُ يُديمها السادة الإجِلاَّء أمثال السيد كاظم بن السيد ناصر بن السيد لفتة والسيد نعمة السيد كاظم بن السيد بن السيد ناصر الحُسيني الياسري زاد اللهُ شرفهم وأبقاهم ذُخراً، كذلك السادة كُلٍّ من السيد محمد بن السيد فرج بن السيد محسن، والسيد طاهر بن السيد حسن بن السيد نعمة بن السيد بن السيد حسين ين السيد جادر بن السيد حيدر، وكذلك السيد إبراهيم بن السيد محمد بن السيد أحمد بن السيد فرحان بن السيد أحمد بن السيد حيدر، وهؤلاء السادة هم المُلقبين (آل حيدر).
ترك زامل من الأولاد (فليج، مزبان، فنجان، سلطان، سبهان، علوان، غيلان) (وأمهم تخيتة بنت فياض من البو محمد)، (محمد، حمد، علي) (وأمهم شويعة من البو حافظ من بني لام)، (عبيد علي، سلمان) (وأمهم وضحة من بيت عبد السيد بن عزيز)، (جولان، ديوان) (وأمهم من الشدة).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وردت ترجمتهُ في كتاب ترجمان الاعيان للشيخ عبد الحسين الشيخ عبد الحسن الشيخ كاظم الساعدي (مخطوط)











الحاج محمد الموسى (ابو تريكات)

تولد(........) توفي 1957


هو الحاج محمد بن موسى المُلقب (أبو تريكات) بن محمد بن زامل بن جنزيل بن تريج (تركي) بن بريج (بركات) بن مساعد بن محمد بن سعد بن حسين بن هاشم بن واجد بن محمد بن عبد الله بن عمران بن حسين بن جحيش الزبيدي، ولد في محافظة ميسان ( .......) وتوفي سنة 1957م.
نشأ وترعرعَ في بيوت المجد والعزِّ والشرف والكرمِ والإباء وكان بحق جامعاً لمكارمِ الأخلاق وعلى جانبٍ كبيرٍ من التدَّين والإلتزام والإستقامة والعدالة، عُرِفَ عنهُ بكرمهِ غير الإعتيادي الذي سخَّر كل مالهِ من أجلِ أنفاقهِ على ضيوفهِ وعلى المحتاجين من أبناء قبيلتهِ وأبناء مجتمعهِ، وقد بادر إلى إيقاد النار ليلاً كي يهتدي الضيوف والمسافرون والمارون بالقرى القريبة إلى مضيفهِ وذلك على شكل رفع سارية عليها تريك (لوكس) يُرى من مسافاتٍ بعيدة ومنها جاءهُ اللقب (أبو تريكات)، وكانت السارية تُجدد سنوياً، وقد فاقت شهرتهِ كافة أرجاء العراق وصار الناس يحكون عنهُ القصص الشيقة والجميلة التي تتحدث عن كرمهِ مما جعلهُ مضرباً للأمثال.
وكان له مضيفاً عامراً بالضيوف وعلى مدار السنة وكان يُقام فيهِ المآتم الحسينية في شهر محرم الحرام ومجالس الوعظ والإرشاد الديني خلال شهر رمضان المبارك، وكان يحاضر فيهِ سماحة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ كاظم الساعدي والعلامة الشيخ شبيب الموسى والشيخ عبد الحسين الشيخ باقر، وقد إستمرت زمناً طويلاً.
ومما تجدر الإشارة إليهِ إنَّه قد جُدّدَ بناء مضيفهِ في منطقة الكَريمة عدة مرات وكان آخرها بإشراف سبطهِ الوفي المُهذب الكامل محمد حمود حطاب الموسى الذي أشرف على إعادة بناء المضيف بالطابوق وبشكلٍ حديث بجوار مضيف القصب القديم، وبمؤازرة إخوتهِ من أبناء قبيلة السواعد، وكان في عملهِ هذا يُشكل إمتداداً لسيرة آباءهِ وأجدادهِ في المحافظة على تراثهم الخالد والشامخ الذي يُعتزُّ بهِ، وبعملهِ هذا تحتفظ قبيلة السواعد لهُ بالعرفان والجميل لمحافظتهِ على أثر ورمزٌ من رموز السواعد فبارك الله في أبي خالد وسددَّ خُطاهُ وأيدهُ.
وأخيراً نسأل اللهُ الرحمة والغفران لكريِم القومِ المغفور لهُ الحاج محمد الموسى أبو تريكات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وردت ترجمتهُ في كتاب ترجمان الاعيان للشيخ عبد الحسين الشيخ عبد الحسن الشيخ كاظم الساعدي (مخطوط)











مردان حطاب الموسى

تولد1/7/1930 م توفي في 18/3/2000 م



هو الشيخ مردان بن حطاب بن موسى بن محمد بن زامل بن جنزيل بن تريج (تركي) بن بريج (بركات) بن مساعد بن محمد بن سعد بن حسين بن هاشم بن واجد بن محمد بن عبد الله بن عمران بن حسين بن جحيش الزبيدي.
ولد في محافظة ميسان/ ناحية المشرَّح (الحلفاية) في منطقة الكرَيمة تولد 1/7/1930م.
تربى وترعرع في حجر والدهِ المرحوم حطاب الموسى والذي يُعد من الشخصيات البارزة في قبيلة السواعد.
وقد تجسدت في هذا الرجل (أبو عادل) كل الصفات والسجايا الحميدة من كرمٍ وشجاعة وغيرة وحمية على قبيلتهِ السواعد بكافة عشائرها وتفرعاتها، وكان لا يميز بين هذا وذاك، وكان لا يمل ولا يكُل من إبداء المساعدة والمعونة إلى كافة إخوتهِ، وقد سَّخرَ جُلَّ وقتهِ إلى خدمة أبناء عمومتهِ بالرغمِ من إعتلال صحتهِ.
وقد تميَّز هذا الرجل بالدهاء والفطنة والحنكة والدراية التي جعلت منهُ ملاذاً لكلِ عشائر السواعد، فقد كان دارهُ مُلتقى للعشائر التي تحطُّ الرحال عندهُ لأخذِ المشورة والرأي، وكان يُعد بحق (داهية السواعد) نظراً لتراكم الخبرة وبعد وسداد الرأي في المواقف الصعبة، وكان لا يُجامل ولا يداهن على حساب إخوتهِ ولا على حساب الحق.
وكان من أسباب نجاحهِ وحب الناس له ناتج من إحترامهِ لآراء إخوتهِ ومشاورتهِ إياهم وعدم تفردهِ بقراراتهِ وتعصبهِ لآرائهِ، فقد إعتمد على لجنة إستشارية معتمدة لديهِ مكونة من راضي صانت خلف (من بيت حمدي) وكاظم لفتة (من الدبَّات) ومحنة خضر حمادي (من الغرة) وعبد الزهرة عطية (من بيت صخر) وكانت هذهِ اللجنة تمثلهُ في نقلِ رأيهِ إلى العشائر المختلف معها وإليها.
رحمهَ الله وأسكنهُ فسيح جناتهِ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وردت ترجمتهُ في كتاب ترجمان الاعيان للشيخ عبد الحسين الشيخ عبد الحسن الشيخ كاظم الساعدي (مخطوط)


هو سماحة الشيخ عبد الزهرة بن الشيخ منصور بن زوير بن عصواد بن عطا الله بن محمد بن صناع بن عيدان والذي ينتهي نسبهُ إلى كنانة بن مضر بن كهلان بن زهير بن أبي سلمة شاعر العرب في الجاهلية.

ولد في بلدة النجف سنة 1313هـ وأكتسب علومه الدينية في مدارس النجف فقد درس المقدمات على يد العلامة الشيخ محمد جواد الجزائري ودرس علم الأصول على يد السيد حسين الحمامي ودرس الحكمة على يد الفيلسوف السيد أبو القاسم الخونساري ودرس الفقه على يد والده الشيخ منصور، حضر بحث الأصول عند الشيخ محمد حسين النائيني.

وحضر في الفقه عند السيد أبو الحسن الأصفهاني، كما حضر بحث حجة الإسلام الشيخ مشكور الحولاوي وبحث السيد حسين القمي وبحث السيد الحكيم.

وعندما توفي والده أمره السيد أبو الحسن أن يسكن العمارة خلفاً لوالده وقد زوده بوكالة.

كان متحمس للشريعة الإسلامية والنهضة العربية، فقد أمره الشيخ الميرزا محمد تقي الشيرازي سنة1920 م أن يأتي إلى العمارة ويبعث روح الحماس ضد الإنكليز، وقد إستطاع أن يرفع عدة مضابط ومذكرات يشجب فيها الحكم البريطاني، وقد نشرتها جريدتي المفيد والاستقلال آنذاك.

حاول الإنكليز إعتقالة عدة مرات ولكنه إستطاع الهرب إلى خوزستان وعاد بعد إنتخاب الملك فيصل ملكاً على العراق، عرض علية منصب القضاء عده مرات، فرفض قبوله.

توفي رحمة الله 1967م في محافظة ميسان ودفن في النجف الإشراف.

رحم الله أبي فريد وأسكنه فسيح جناته.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وردت ترجمتهُ كاملةً في معجم جماجم الرجال الجزء الأول، للشيخ عبد الحسين الشيخ عبد الحسن الشيخ كاظم الساعدي (مخطوط).







هو سماحة العلامة الحجة الشيخ عبد الرحيم بن الشيخ محمد بن قريش بن علي بن موسى بن أنجيم بن عبد الله بن عبد علي بن أحمد بن رمح بن مكَن بن هلول بن كزهور بن عبد الله بن حسين بن عبود والذي ينتهي نسبهُ إلى الأغر بن معاوية بن كعب بن الخزرج، وهو من عشائر الغُرَّة إحدى العشائر الحليفة لقبيلة السواعد الجحيشية الزبيدية.
ولد في النجف الأشرف سنة (1920م)، درس على يد والدهِ المُقدمات، ثم إنتقل إلى سامراء ودرس السطوح والسطوح العالية على أيدي كبار العلماء أمثال سماحة آية الله الشيخ كاظم الساعدي والعلامة الشيخ موسى السوداني والعلامة الشيخ أسد حيدر والشيخ محسن الساعدي، ثم درس على يد نصر الله المستنبط، كما حضر بعض دروس البحث الخارج للسيد الخوئي ويُعدّ من أبرز طبقة المدرسين في سامراء الآن، وهو يشغل منصب مُدير المدرسة العلمية في سامراء أصدر كتاب ديوان الغراوي، وموسوعة (معجم شعراء الشيَّعة) وهي دورة تقع بأكثر من أربعين جزء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وردت ترجمتهُ كاملةً في معجم جماجم الرجال الجزء الأول، للشيخ عبد الحسين الشيخ عبد الحسن الشيخ كاظم الساعدي (مخطوط).



هو صاحب الفضيلة سماحة الشيخ عبد الجبار بن عبد الرضا بن محسن بن منخي بن اجبارة والذي يمتد نسبهُ حتى يتصل بالأغر بن معاوية بن كعب بن الخزرج وهو من عشائر الغُرَّة إحدى العشائر الحليفة لقبيلة السواعد الجحيشية الزبيدية.
ولِدَ في محافظة ميسان سنة 1949م، إنخرط في الدراسة الحوزوية منذُ وقتٍ مبكر، ودخلَ الدورة الدينية للإمام السيد محسن الحكيم (قُدِّسَ سِرهُ)، ثم درس في مدرسة الرسول الدينية وبعدها في الحوزة العلمية في الجامع الهندي وقد درس على يد الأساتذة الأكفاء المعروفين في تدريس المبادئ الأولى والسطوح العالية أمثال السيد محمد كاظم الحكيم، والشيخ خليل الشُقير/والشيخ نجيب سويدان (من لبنان)، والسيد حسين السيد محمد هادي الصدر، والشيخ حسن طرَّاد العاملي والسيد مجيد السيد محمود الحكيم، والسيد محمود الهاشمي، أمَّا أساتذة البحث الخارج فقد حضر فقهاً عالياً عند الأعلام السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي (قُدِّسَ سِرهُ)، والشيخ محمد تقي آل راضي (قُدِّسَ سِرهُ)، والسيد نصر الله المستنبط (قُدِّسَ سِرهُ)، وأمَّا الآن فالأصول والفقه معاً عند السيد محمد سعيد الحكيم (حفظه الله).
حصل على إجازات وتوكيل من قبل مجموعة من مراجع الدين والتقليد في النجف.
لهُ عضويات في روابط وإتحادات ونوادي أدبية وثقافية في العراق.
وقد أصدر مجموعة مؤلفات منها القاسم بن الإمام موسى بن جعفر/ السيد حيدر الحلي دراسة أدبية/ الإمام الخُنيزي من أعلام مدرسة الفقه الشيعي/ أثر التربية الإسلامية/ ديوان نغم الولاء/ سليل الإمام الكاظم العلوي الغريب/ الوفاء في شعر الشيخ عبد الغني الخضري/ ملامح من شاعرية السيد محمد سعيد الحبوبي/ سطور من حياة أهل البيت/ فلسفة الصوم في الإسلام/ وقفات مع الشيعة الإمامية/ الشيخ محمد جواد الجزائري في الميزان الحوزوي.
كتَبََ في الصحف والمجلات العراقية والعربية، لهُ حضور في الحياة الأدبية والفكرية في النجف وخارج النجف، ويصدق أنْ يُقال عنهُ إنَّ لهُ في كلِ قدرٍ مغرفة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وردت ترجمتهُ كاملةً في معجم جماجم الرجال الجزء الأول، للشيخ عبد الحسين الشيخ عبد الحسن الشيخ كاظم الساعدي (مخطوط).








هو صاحب الفضيلة الشيخ علي بن فالح بن تهيم بن نويصح بن عبد السيد بن جنزيل بن تريج (تركي) بن بريج (بركات) بن مساعد بن محمد بن سعد بن حسين بن هاشم بن واجد بن محمد بن عبد الله بن عمران بن حسين بن جحيش الزبيدي.
ولِدَ في بغداد في منطقة الكرخ (الرحمانية) سنة 1956م، تدَّرج في الدراسة الأكاديمية، وفي سنة 1969م بدأ دراسة العلوم الإسلامية على يد كبار العلماء رحمهم الله جميعاً، ثم إشتغل بتدريس تلك العلوم (الفقه، الأُصول، اللغة العربية، البلاغة، علم التجويد، الصرف، المنطق، تفسير القرآن) وعلى مدى عشر سنوات، لهُ مؤلفات مخطوطة ومطبوعة، المطبوع منها:-1-دعوة الإيمان في شهرِ رمضان ، 2-القبيلة وأحكام القرآن ، 3-الصلاة صلة بين الفرد وربِّهِ ، أما المخطوط:- 4-سلسلة الرسائل العلمية ، 5-أضواء على القبائل الإجتماعية ، 6-موجز المنطق ، 7-عملاق الفكر الإسلامي علي بن أبي طالب (عليهِ السلام) ، 8-بغية الواعظين.
وقد تصدى للخطابة منذ سنة 1970 ولحدِّ الآن، ويُعدُّ اليوم من أبرز خُطباء العراق.

هو فضيلة الشيخ عبد الرضا بن دوحي بن عودة بن مزبان بن مساعد بن حرب بن سرحان بن عبد السيد بن عزيز بن رطان بن محمد بن سعد بن حسين بن هاشم بن واجد بن محمد بن عبد الله بن عمران بن حسين بن جحيش الزبيدي.
ولِدَ في بغداد 1948م، إلتحقَ بالحوزة الشريفة سنة 1968م، ودرسَ المقدمات الأولية في دورة السيد الحكيم (قُدِّسَ سِرَهُ) وأكمل المُقدمات على أيدي الفُضلاء أمثال السيد حسن حفيد السيد أبو الحسن الأصفهاني والسيد محمد تقي الخوئي والسيد علي السيد عبد الأعلى السبزواري، وكان يدرس في كلية الفقه بالإضافة إلى دراسة الحوزة وأكملها سنة 1972م، وبعد إنقطاع عن الدراسة عادَ سنة 1980م يدرُس ويُدَرِس في مدرسة الشيرازي في سامراء وقد درس على يد سماحة العلامة الشيخ عبد الرحيم الغراوي والمرحوم الشيخ عبود الساعدي، أصبح متولي مدرسة الأزري في النجف الأشرف منذ عام 1416هـ.
حضر بحث الخارج لسماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظلهُ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن نقل عن منتدى السواعد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alguhayeesh.forumarabia.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 144
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

مُساهمةموضوع: مختصر اصول    الخميس يوليو 14, 2011 12:52 pm



آل إبراهيم : من عشائر بني مالك قيل انهم من ذرية الصاحب مالك الأشتر رضي الله عنه من قبيلة النخع السبئية وقيل انهم من عبدة من شمر وهم في الديوانية والناصرية وهناك في المهناوية عشيرة آل إبراهيم أحد فروع عشيرة آل إدليهم من قبيلة آل فتلة.
آل أدهم : من عشيرة الجراح من بني حسن الهلاليين النزاريين.
آل أزيرج : قيل إنها من القبائل الحميرية السبأية .
بنو أسد : من القبائل المضرية النزارية.
عشيرة أهل الشرش : قيل أنهم من ربيعة وقيل أنهم من بني مالك.
الأجود : يعود نسبها إلى بني عقيل النزاريين وهم أبناء عم المنتفق.
الأركية : من العشائر القيسية وأصلهم من عبادة.
الأسلم : من قبيلة شمر.
الأعاجيب : من بني حجيم.
الأقرع : من قبيلة شمر.
الأنباريون : قيل أنهم من قبيلة ربيعة.
آلبو باز : في سامراء يعود نسبها إلى قبيلة باز الآثورية ، وهم يدعون الإنتساب إلى عبد الله بن الإمام الحسن العسكري عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأن ذرية الإمام الحسن العسكري عليه السلام منحصرة بالإمام صاحب الزمان المهدي عجل الله فرجه الشريف.
الباوية : الباوية في البصرة قيل إنهم من ربيعة ، والباوية في السماوة قيل أنهم زبيديون.
البرزنجية : قيل أنهم من العشائر الكردية ، وهم يدعون النسب إلى عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح لأن عقب إسماعيل المذكور من إبنه موسى بن إسماعيل فقط.
آلبو بدران : من عشيرة عبادة وادعى البعض إنهم من الرفاعيين ( ويعود نسب الرفاعيين إلى قبيلة هوازن النزارية ).
آل بدير : قيل أنهم من زبيد وقيل أنهم من القبائل الحميرية ، وقيل إنهم من العزَّة.
آلبو بدري : من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح حيث ان إبن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب ذكر إن للإمام محمد الجواد عليه السلام ولدين هما الإمام علي الهادي عليه السلام وأخيه موسى ولم يذكر له ولد يدعى يحيى ، وكذلك فإن النسابين الفاطميين ذكروا إنحصار ذرية الإمام الجواد عليه السلام بولديه المذكورين آنفاً.
البدور : قيل أنهم من قبيلة عنزة ، وهم من عشائر المنتفق.
البدير : قيل أن اصلهم من حمير ، وقيل ان اصلهم من قبيلة طي.
آل بزون : اصلهم من عشيرة آل عيسى من طي.
البطة : اصلهم من قبيلة الجحيش الزبيدية.
البعيج : اصلهم من عشيرة الدعيج من عشائر عنزة وقيل اصلهم من عشيرة الجحيش الزبيدية.
البقارة : قيل ان اصلهـم من آل مرا عرب الشـام ، وادعى البعض انهـم رفاعيون حسينيون وإنَّ إسمهم نسبة للإمام الباقر عليه السلام وهذا لا يصح لأن نسب الرفاعيين يرجع إلى قبيلة هوازن النزارية وليس للإمام الباقر عليه السلام ، فلا يصح لهم نسب فاطمي.
البهادل : اصلهم من قبيلة خفاجة النزارية.
البيات : اصلهم من عشيرة ربيعة الطائية.
تميم : هناك قبيلتان تحملان هذا الأسم الأولى هي قبيلة تميم المضرية النزارية المعروفة منذ ما قبل ظهور الإسلام ، والثانية آل تميم من قبيلة غزية من هوازن المضرية النزارية.
آل توبة : وهم من عشائر بني حجيم ، ويقال انهم من عبدة من شمر ويقال انهم من قبيلة عنزة.
الجاف : من العشائر الكردية ، وقيل ان اصلهم من عنزة النزارية وقيل إنَّ اصلهم من بني أمية.
الجبشة : مجموعة من العشائر المختلفة في نسبها والمتحدة في رايتها.
الجبور : من العشائر الزبيدية وقيل إنَّ أصلهم من قبيلة الأزد السبئية.
الجحيش : من العشائر الزبيدية.
الجراح : اصلهم من عشيرة بني حسن الهلالية.
جشعم : اصلهم من قبيلة غزي القيسية النزارية.
الجعافرة : اصلهم من آل جعفر من عبدة من شمر.
الجغايفة : اصلهم من قبيلة الجبور.
آلبو جمعة : في الدور ، ينتسبون إلى مسلم بن الشيخ عبد القادر الكيلاني ولا يصح حيث لم يكن للشيخ عبد القادر الكيلاني أبن يدعى ( مسلم ).
آل جميل : من عشائر بني حسن الهلاليين.
جميلة : اصلهم من بني هلال من هوازن النزاريين وقيل إنهم من شمر.
الجنابيون : قيل إنَّ أصلهم من قضاعة وقيل إنَّ اصلهم من زبيد وقيل إنهم ستة أخوة أولاد عم للزبيديين السبئيين .
البوجواري : اصلهم من قبيلة اليسار الطائية.
الجورانية : من العشائر القيسية النزارية.
الجواعنة : يدعون النسب الموسوي ولا يصح لهم حيث ينتسبون إلى الإمام محمد المهدي صاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف.
الجوابر : اصلهم من قبيلة عنزة النزارية ، وهم في السماوة.
حجام : اصلهم من ربيعة النزارية.
حجيم : قيل ان اصلها يرجع إلى الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه وهو من قبيلة عنس السبئية.
الحداحدة : قيل ان نسبهم يعود إلى عشيرة الكيلانيين وهم في سامراء.
الحديديون : هناك عشيرتين تحملان هذا الأسم الأولى زبيدية والثانية رفاعية نزارية وهما في الموصل وغيرها.
حرب : اصلهم من قبيلة خولان السبئية وقيل انهم من بكر بن وائل النزارية وقال ابن حزم ان بني حرب من قبيلة هلال النزارية ، وقد أخطأ من نسبهم إلى حرب بن أمية بن عبد شمس إذ لا علاقة نسب لهم به.
الحريث : اصلهم من طي.
آلبو حسان : اصلهم من شمر وهم أخوان عشيرة الأقرع.
الحسينات : اصلهم من عشيرة بني حسين من الضفير.
بنو حسن : اصلهم من قبيلة بني هلال النزارية.
آل حسن : اصلهم من عشيرة بني مالك.
آلبو حسين : هناك عشيرتين تحملان هذا الأسم الأولى اصلهم من قبيلة بني حسن الهلالية والثانية من آل بدير الزبيدية.
بنو حطيط : قيل ان اصلهم من قبيلة عنزة.
الحلابسة : اصلهم من قبيلة الدليم.
آلبو حمدان : اصلهم من قبيلة تغلب بن وائل النزارية وقيل أصلهم من طيء.
آل حميد : قيل ان اصلهم من القبائل الحميرية السبئية ، وقيل أنهم من غزية النزارية.
الحميدات : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسم الأولى في الدغارة والديوانية وهي من آل بدير الزبيدية والثانية في الحلة والشنافية والرميثة وهم من طي.
الحواتم : من قبيلة الجراح من بني حسن الهلالية.
آلبوحيات : قيل انهم من قبيلة عنزة.
الحياليين : قيل انهم من عشيرة الكيلانيين.
بنو خالد : بطن من غزية من هوازن القيسية المضرية النزارية ، وقيل ان نسبهم يرجع إلى بني مخزوم القرشيين ، غير أن إبن حزم الأندلسي نص على إنقراض ذرية الصحابي خالد بن الوليد الذي أدعى البعض أنه أحد أجدادهم.
خزاعة : قيل أن أصلها من القبائل السبئية وقيل أنها من القبائل المضرية النزارية
الخزاعل : قيل ان اصلهم من قبيلة سنبس من طي وقيل ان اصلهم من قبيلة خزاعة.
الخزرج : يعود نسبهم إلى الأنصار الخزرج السبئيين.
آل خزيم : اصلهم من قبيلة آل شبل السبئية.
خفاجة : اصلهم من قبيلة بني عقيل النزارية.
آلبو خليفة : اصلهم من قبيلة الدليم الزبيدية.
آل خليفة : اصلهم من آل كيم من قبيلة آل فتلة الزبيدية.
بنو خيكان : ويقال لهم بنو خاقان أيضاً ، قيل ان اصلهم من حمير السبئية ، وقيل انهم من بني مالك وقيل إنهم من الترك.
الداينية : قيل انهم من القبائل القيسية النزارية وقيل انهم من ربيعة النزارية.
آلبو دراج : اصلهم من قبيلة ربيعة النزارية ، وهم في العمارة وسامراء ، ويدعي البعض ان نسب آلبو دراج في سامراء ينتهي إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح هذا لأن يحيى المذكور غير معقب وذرية الإمام الجواد عليه السلام منحصرة في ولديه الإمام علي الهادي عليه السلام وأخيه موسى.
الدعوم : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسم الأولى في الديوانية واصلها من آل فتلة الزبيدية والثانية في كربلاء من الجبور الزبيدية.
الدفافعة : قيل ان اصلهم من عشيرة عبادة.
الدلفية : قيل ان اصلهم من بني عجل من عشيرة حجام من ربيعة النزارية وقيل انهم من السراي من ربيعة النزارية وقيل انهم من بني طرف من شمر طوكة.
الدليم : من القبائل الزبيدية وقيل اصلهم من حمير السبئية.
الدهلكية : قيل إنَّ اصلها من عبادة وقيل من قيس.
الدعيج : اصلهم من عشائر عنزة النزارية وقيل اصلهم من عشيرة الجحيش الزبيدية وقيل انهم من قبيلة غزية.
آل الراوي : ينتسبون إلى عشيرة الرفاعيين من هوازن النزارية.
ربيعة : من القبائل النزارية.
الرحبية : اصلهم من قبيلة تغلب النزارية.
آلبو رحمان : في سامراء وأصلهم من قبيلة إياد النزارية.
آلبو رديني : اصلهم من قبيلة الدليم الزبيدية.
الردينية : اصلهم من عشيرة مياح من ربيعة النزارية.
الرفاعيون : وهم أولاد عم الصوفي الشهير الشيخ أحمد الرفاعي حيث انقرض عقب الشيخ المذكور ، ويرجع نسبهم إلى بطن رفاعة من بني هلال من عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن القيسية النزارية وقيل أنهم من بني مالك من جهينة القضاعية ، وقد أدعى البعض أن نسبهم يرجع إلى الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأضطرابه واختلافه فتارة ينتسبون إلى الحسن بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم الأصغر بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام وحين علموا أن الحسن بن الحسين المذكور غير معقب ابتدعوا وادعوا ان نسبهم يعود إلى الحسن القاسم بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكـور مستفيدين من وجـود أخ معقـب للحسن بن الحسين اسمه ( القاسم ) وفاتهم أن الأسماء المركبة ( الحسن القاسم ) لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية ، ثم انتسبوا إلى المهدي بن القاسم بن محمد بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكور وحين اكتشفوا ان الحسين المذكور ليس له ابن يدعى محمد قلبوا الأسماء وانتسبوا الى المهدي بن محمد بن القاسم بن الحسين المذكور ، وحين طولبوا بتفسير لقبهم ( الرفاعي ) اكتشفوا حينذاك انهم نسوا اضافة اسم رفاعة الى النسب الفاطمي المزعوم فعمدوا الى القول ان الحسن بن المهدي المذكور في نسبهم المزعوم اسمه ( الحسن رفاعة ) بن المهدي وفاتهم ان الأسماء المركبة لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية ، يضاف لذلك وجود اضطراب في النسب المزعوم فتارة يقولون : ( ثابت بن حازم بن علي ) وتارة اخرى يقولون : ( ثابت بن الحازم علي ) وغيرها من الإضطرابات ، علماً ان الشيخ أحمد الرفاعي لم يدعِ النسب الفاطمي بل ادعاه الجيل الثالث بعده من احفاده ( اولاد عمه ) كما اشار لذلك النسابة أبن عنبة الحسني في عمدة الطالب يضاف لذلك أن جميع المؤرخين العرب الذين أرخوا للشيخ أحمد الرفاعي لم يذكروا له نسباً فاطمياً صحيحاً وبعضهـم لم يكـن قـد سمـع بوجـود مثل هذا النسب له.
· الرفيع : اصلهم من قبيلة غزية وقيل انهم من قبيلة عنزة.




العمور : اصلها من عشيرة الفراحنة من آل بدير الزبيدية.
العمارات : اصلها من قبيلة عنزة النزارية.
بنو عمير : قيل إنَّ أصلهم من عشيرة عبادة وقيل أصلها من شيبان وقيل اصلها من ربيعة النزارية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alguhayeesh.forumarabia.com
 
اعلام السواعد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قبيلة الجحيش الرسمي  :: العام :: المنتدى الأول-
انتقل الى: