منتدى قبيلة الجحيش الرسمي
السلام عليكم
المنتدى صمم لخدمتكم سارعو بلتسجيل
منتدى قبيلة الجحيش الرسمي
منتدى قبيلة الجحيش الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بكل مايتعلق بكل المعلومات عن قبيلة الجحيش الزبيدية بالعراق والوطن العربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 زبيد من لم يعرفها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 144
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

زبيد  من لم يعرفها Empty
مُساهمةموضوع: زبيد من لم يعرفها   زبيد  من لم يعرفها I_icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2011 6:33 pm

وعن زبيد لمن لم يعرفهم

زبيد

قبيلة زبيد بن سلمة بن مازن بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان

زبيد هو منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج وهو زبيد الأكبر واليه ترجع قبائل زبيد.

وإلى زبيد الأكبر ينتمي زبيد الأصغر ومن بعده بنو عصم رهط عمرو بن معد يكرب الذي ينتسب إليه زبيد الفرات.

وعمرو هو ابن عصم بن عمرو بن زبيد الأصغر وهو منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد الأكبر.

فهم من سعد العشيرة من مذحج من كهلان من العرب القحطانية.

وتنقسم مذحج إلى عدة قبائل هي: عنس ومراد وسعد العشيرة والحارث بن كعب والنخع وصداء وجنب.

عن فروة بن مسيك المرادي رضي الله عنه قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل من القوم: يا رسول الله! ما سبأ أرض هي أم امرأة؟ قال: "ليست بأرض ولا امرأة ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فأما ستة فتيامنوا وأما أربعة فتشاءموا فأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وعاملة وغسان وأما الذين تيامنوا فالأسد وكندة وحمير والأشعريون وأنمار ومذحج" فقال رجل: يا رسول الله! وما أنمار؟ قال: "هم الذين منهم بجيلة وخثعم".

وديار مذحج كانت في القرن السادس الميلادي بين عدن وحضرموت في اليمن ثم هاجرت القبائل إلى الشمال واستقرت قبيلة زبيد في جبال حائل وسكنت مع طيء ثم كبر التجمع السكاني في حائل أيام الفتح الإسلامي وأخذت الفتوحات الإسلامية تتوسع في منطقة الفرات وعندها اقتطعهم الخليفة العادل عمر بن الخطاب بعض الديار في الكوفة وعرفت ديارهم هناك باسم ديار زبيد.

واسم زبيد يوجد في عدد من القبائل القحطانية ولا يقتصر على قبيلة مذحج فهناك زبيد في خولان وأخرى في بني حرب وغيرها من السكاسك أو من ذي رعين أو من طئ وكلها من القبائل القحطانية إلا أنه لا مجال للخلط بينها لأن كتب الأنساب العربية تفصلها بدقة وتعرف أصولها.

قال القلقشندي في (نهاية الأرب في أنساب العرب): بنو زبيد بضم الزاء بطن من سعد العشيرة من القحطانية وهم بنو منبه (زبيد) بن صعب بن سعد العشيرة ويعرف زبيد هؤلاء بزبيد الأكبر وهم زبيد الحجاز وكان لزبيد هذا من الولد: ربيعة والحارث الذين اعتبرهم ابن خلدون في كتاب (العبر) من حلفاء آل ربيعة في الشام وتمتد ديار زبيد قديما في الحجاز من نجران الى وادي الدواسر.

وقال حمد الجاسر: أن عمرا وقومه من بني زبيد يسكنون ما يعرف اليوم بسراة عبيدة، وما سال منها من أودية مشرقة كوادي تثليث وعن تثليث قال الهمداني: تثليث على ثلاث مراحل ونصف من نجران وقال: وتثليث لبني زبيد وهم فيها إلى اليوم وبها مسكن عمرو بن معدي كرب الزبيدي، ومن ديارهم أيضا: بلاغ ومريع وميثب والحواضر ووادي تبالة والخصاصة وغيرها من الحجاز. وفي رواية للطبري: (وأثناء الفتح الاسلامي نفرت طوائف من مذحج وفيها زبيد تجاهد في الشام والعراق واستقر بها المقام في الكوفة حيث كان لزبيد فيها محلة خاصة) وبالإضافة إلى هجرات الزبيد مع الفتح الاسلامي نجدهم يهاجرون مع قبيلة طئ إلى الشمال في العراق وبلاد الشام.

وقطعت الباحثة الألمانية (دورو تيكرافولسكي) استنادا إلى ابن حزم وبعض المصادر الأخرى أن زبيد بلاد الشام هم من سعد العشيرة من مذحج. ويذكرون هناك منذ القرن الثامن الهجري أو الرابع عشر الميلادي وتحول قسم كبير منهم إلى الفرات الأوسط والشمالي في القرن التاسع الهجري كما يقول القلشندي في صبح الأعشى.

في كتاب نسب عدنان وقحطان للمبرد فصل قبائل اليمن: وطئ ومالك ابنا أدد بن زيد أمهما مذحج فهم مذحج، وأما مالك بن أدد فمن قبائلهم سعد العشيرة بن مالك ويحابر بن مالك ومن بطون سعد العشيرة: منبه بن سعد رهط عمرو بن معد يكرب.

في كتاب لب الألباب في تحرير الأنساب للسيوطي: الزبيدي بالفتح والكسر ومهملة إلى زبيد مدينة باليمن وبالتصغير إلى زبيد قبيلة من مذحج.

في الأنساب للسمعاني: زبيد هي قبيلة قديمة من مذحج أصلهم من اليمن نزلوا الكوفة واسمه منبه بن صعب وهو زبيد الأكبر وإليه ترجع قبائل زبيد ومن ولده منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد وهو زبيد الأصغر .

وأفخاذ زبيد:

البوشعبان:
" شعبان: عشيرة كبيرة ، تعرف بأبي شعبان ،ذات فروع عديدة تنتسب إلى جدها الأعلى شعبان الذي هو الجد الخامس عشر لراكان بن سوعان العليو شيخ فرع السبخة منهم. وعن نسب شعبان فهوشعبان ابن معروف بن عبيد بن جبر بن مكتوم بن لهيب بن صهيب بن عمران بن كرم بن عكرمة بن عمر بن عبدالله بن عمر بن عكرمة بن عمرو بن معد يكرب الزبيدي الصحابي الجليل الملقب بأبي ثور أحد فرسان العرب المغاوير الذي أدرك الإسلام وشهد القادسية واستشهد بنهاوند زمن عمر رضي الله عنه ،وله حوادث جمه في العراق.

وعمرو بن معد كما هو معروف من قبيلة زبيد المتفرعة عن مذحج التي أبوها مالك بن أدد بن يشجب ابن عريب بن زيد بن كهلان. ومالك هو أخو طيء جد قبيلة طيء التنوخية .
ومن المعلوم أن قبيلة زبيد كانت كأختها طيء ، نزحت من اليمن على إثر حادثة سد العرم وجاءت معها إلى جبلي أجا وسلمى وظلت هناك إلى أن داهمتهما قبيلة شمر فحاربوها، وكان جدهم بهيج هو الحاكم آنذاك ، وكان يلقب بالسلطان وقد قيل فيه الكثير من الشعر:
يوم لنا بهداج وبهيج يتبدى
مطوع الشمران في حرب وغزاة
أمير نجد بهيج جدها ماترده
رتبة السلطان لزبيد وسواه
وانتهى الأمر بأن مالت طيء وزبيد إلى أنحاء العراق والشام. ومن النظر إلى عمود النسب يرى أن بين شعبان وعمرو بن معد يكرب ثلاثة عشر جدا فيكون بدء ظهور الأبي شعبان في القرن الثامن الهجري ، ومعنى ذلك أنهم بقوا في العراق نحو أربعة قرون ثم نزحوا إلى في القرن الثاني عشر وجاءو إلى منطقة الجزيرة على ضفاف الفرات ،منطقة الرقة. ودحروا عشيرة قيس(جيس).
بذلك يكون الأبي شعبان أبناء عمومة عشيرة العقيدات وعشيرة الجبور وعشيرة بني سعيد .

و أعقاب شعبان هم: محمد و سبيع وهيازع ومفيلح ومعروف ، وأن من (محمد) جاء فرع العفادلة وشيخهم محمد فيصل المحمد البشير الهويدي. ومن (سبيع) جاء فرع السبخة وشيخهم أنور بن راكان بن عليو. ومن (هيازع) جاء فرع الولدة وشيخهم محمد الفرج السلامة الدندل .. ومن (مفيلح) جاء فرع البوعساف والرئاسة فيهم لخلف الحسان . ومن (معروف) جاء فرع الأبي جراده والأبي حميدي " -من كتاب وصفي زكريا (عشائر الشام).

"شعبان : عشيرة كبيرة تعرف بأبي شعبان ، وهم بنو شعبان بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبدشمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع ابن حمير وهي عشيرة ذات بطون وأفخاذ عديدة تنتسب إلى جدها الأعلى شعبان . ومن أفخاذها المعروفة :آل بو محمد ، العفادلة ، آل بوعساف، آل السبخة ،الولدة ، آل أبوجرادة ، المشاهدة ،الملاحمة ، عبدة ،موسى . منازلهم الرقة في بادية الشام ومن القرى والأملاك لديهم : كماري ،قناطر ،كوسنية ، برقوم ،زربة ، دلامة ، عطشانة الشرقية ، عطشانة الغربية ، أم القراميل ، صعبية، مريقص ،عزيزية... ومنهم فرقة في البحرين ، منهم الباحث الإمامي عبدالله بن صالح بن جمعة بن شعبان .

عبد الله بن صالح بن جمعة بن شعبان (من بني شعبان الحميرية) السماهيجي ( نسبة إلى قرية سماهيج بقرب جزيرة وال من بلاد البحرين ) البحراني . باحث إمامي ، من الفقهاء الأدباء له (جواهر البحرين في أحكام الثقلين) فقه ، بقيت منه قطهة مخطوطة ، و (الصحيفة العلوية)و (مصائب الشهداء ومناقب السعداء )خمس مجلداتو (أحكام النواصب) و (رياض الجنان ، المشحون باللؤلؤ والمرجان) ، و(كتاب الخطب)للجمعة والأعياد وغيرها الكثير.." (منقول عن كتاب الجامع ، جامع شمل إعلام المهاجرين المنتسبين إلى اليمن وقبائلهم-تأليف محمد عبدالقادر بامطرف )

ويقدر أن مجيئهم الى وادي الفرات الشمالي كان في القرن الثامن الهجري قبل الجبور والعقيدات فنازعوا قبيلة قيس على المنطقة الشمالية من الفرات وحاربهم الفدعان من العنزة عندما قدموا الى بادية الشام ويقسمون الى البطون التالية :
الهيازع
المفيلح
السبيع
المعروف
المحمد
ومن أشهر بطونهم الحالية العفادلة من المحمد وقد مرت بهم الرحالة الانجليزية الليدي آن بلنت عام 1878م ووصفت مساكنهم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alguhayeesh.forumarabia.com
جمال حمود الطه




عدد المساهمات : 17
نقاط : 35
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
العمر : 52

زبيد  من لم يعرفها Empty
مُساهمةموضوع: والنعم من كل زبيد من النهر الى البحر   زبيد  من لم يعرفها I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2011 4:30 pm

إذا لم تكن تعلم أين تذهب ، فكل الطرق تؤدى إلى هناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alguhayeesh.forumarabia.com
الحجي




عدد المساهمات : 58
نقاط : 164
تاريخ التسجيل : 28/05/2011

زبيد  من لم يعرفها Empty
مُساهمةموضوع: مشكور اخي الله يعطيك الف عافية    زبيد  من لم يعرفها I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 08, 2011 4:45 pm

[size=12][/sizeأن تكون فرداً في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائداً للنعام
مشكور اخي ابن طه]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 144
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

زبيد  من لم يعرفها Empty
مُساهمةموضوع: زبيد من لم يعرفها   زبيد  من لم يعرفها I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2011 8:46 pm

تاريخ قبيلة زبيد موثقة بالتاريخ

------------------------------​------------------------------​--------------------

وعن زبيد لمن لم يعرفهم

زبيد

قبيلة زبيد بن سلمة بن مازن بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان

زبيد هو منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج وهو زبيد الأكبر واليه ترجع قبائل زبيد.

وإلى زبيد الأكبر ينتمي زبيد الأصغر ومن بعده بنو عصم رهط عمرو بن معد يكرب الذي ينتسب إليه زبيد الفرات.

وعمرو هو ابن عصم بن عمرو بن زبيد الأصغر وهو منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد الأكبر.

فهم من سعد العشيرة من مذحج من كهلان من العرب القحطانية.

وتنقسم مذحج إلى عدة قبائل هي: عنس ومراد وسعد العشيرة والحارث بن كعب والنخع وصداء وجنب.

عن فروة بن مسيك المرادي رضي الله عنه قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل من القوم: يا رسول الله! ما سبأ أرض هي أم امرأة؟ قال: "ليست بأرض ولا امرأة ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فأما ستة فتيامنوا وأما أربعة فتشاءموا فأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وعاملة وغسان وأما الذين تيامنوا فالأسد وكندة وحمير والأشعريون وأنمار ومذحج" فقال رجل: يا رسول الله! وما أنمار؟ قال: "هم الذين منهم بجيلة وخثعم".

وديار مذحج كانت في القرن السادس الميلادي بين عدن وحضرموت في اليمن ثم هاجرت القبائل إلى الشمال واستقرت قبيلة زبيد في جبال حائل وسكنت مع طيء ثم كبر التجمع السكاني في حائل أيام الفتح الإسلامي وأخذت الفتوحات الإسلامية تتوسع في منطقة الفرات وعندها اقتطعهم الخليفة العادل عمر بن الخطاب بعض الديار في الكوفة وعرفت ديارهم هناك باسم ديار زبيد.

واسم زبيد يوجد في عدد من القبائل القحطانية ولا يقتصر على قبيلة مذحج فهناك زبيد في خولان وأخرى في بني حرب وغيرها من السكاسك أو من ذي رعين أو من طئ وكلها من القبائل القحطانية إلا أنه لا مجال للخلط بينها لأن كتب الأنساب العربية تفصلها بدقة وتعرف أصولها.

قال القلقشندي في (نهاية الأرب في أنساب العرب): بنو زبيد بضم الزاء بطن من سعد العشيرة من القحطانية وهم بنو منبه (زبيد) بن صعب بن سعد العشيرة ويعرف زبيد هؤلاء بزبيد الأكبر وهم زبيد الحجاز وكان لزبيد هذا من الولد: ربيعة والحارث الذين اعتبرهم ابن خلدون في كتاب (العبر) من حلفاء آل ربيعة في الشام وتمتد ديار زبيد قديما في الحجاز من نجران الى وادي الدواسر.

وقال حمد الجاسر: أن عمرا وقومه من بني زبيد يسكنون ما يعرف اليوم بسراة عبيدة، وما سال منها من أودية مشرقة كوادي تثليث وعن تثليث قال الهمداني: تثليث على ثلاث مراحل ونصف من نجران وقال: وتثليث لبني زبيد وهم فيها إلى اليوم وبها مسكن عمرو بن معدي كرب الزبيدي، ومن ديارهم أيضا: بلاغ ومريع وميثب والحواضر ووادي تبالة والخصاصة وغيرها من الحجاز. وفي رواية للطبري: (وأثناء الفتح الاسلامي نفرت طوائف من مذحج وفيها زبيد تجاهد في الشام والعراق واستقر بها المقام في الكوفة حيث كان لزبيد فيها محلة خاصة) وبالإضافة إلى هجرات الزبيد مع الفتح الاسلامي نجدهم يهاجرون مع قبيلة طئ إلى الشمال في العراق وبلاد الشام.

وقطعت الباحثة الألمانية (دورو تيكرافولسكي) استنادا إلى ابن حزم وبعض المصادر الأخرى أن زبيد بلاد الشام هم من سعد العشيرة من مذحج. ويذكرون هناك منذ القرن الثامن الهجري أو الرابع عشر الميلادي وتحول قسم كبير منهم إلى الفرات الأوسط والشمالي في القرن التاسع الهجري كما يقول القلشندي في صبح الأعشى.

في كتاب نسب عدنان وقحطان للمبرد فصل قبائل اليمن: وطئ ومالك ابنا أدد بن زيد أمهما مذحج فهم مذحج، وأما مالك بن أدد فمن قبائلهم سعد العشيرة بن مالك ويحابر بن مالك ومن بطون سعد العشيرة: منبه بن سعد رهط عمرو بن معد يكرب.

في كتاب لب الألباب في تحرير الأنساب للسيوطي: الزبيدي بالفتح والكسر ومهملة إلى زبيد مدينة باليمن وبالتصغير إلى زبيد قبيلة من مذحج.

في الأنساب للسمعاني: زبيد هي قبيلة قديمة من مذحج أصلهم من اليمن نزلوا الكوفة واسمه منبه بن صعب وهو زبيد الأكبر وإليه ترجع قبائل زبيد ومن ولده منبه بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك بن أدد وهو زبيد الأصغر .

وأفخاذ زبيد:

البوشعبان:
" شعبان: عشيرة كبيرة ، تعرف بأبي شعبان ،ذات فروع عديدة تنتسب إلى جدها الأعلى شعبان الذي هو الجد الخامس عشر لراكان بن سوعان العليو شيخ فرع السبخة منهم. وعن نسب شعبان فهوشعبان ابن معروف بن عبيد بن جبر بن مكتوم بن لهيب بن صهيب بن عمران بن كرم بن عكرمة بن عمر بن عبدالله بن عمر بن عكرمة بن عمرو بن معد يكرب الزبيدي الصحابي الجليل الملقب بأبي ثور أحد فرسان العرب المغاوير الذي أدرك الإسلام وشهد القادسية واستشهد بنهاوند زمن عمر رضي الله عنه ،وله حوادث جمه في العراق.

وعمرو بن معد كما هو معروف من قبيلة زبيد المتفرعة عن مذحج التي أبوها مالك بن أدد بن يشجب ابن عريب بن زيد بن كهلان. ومالك هو أخو طيء جد قبيلة طيء التنوخية .
ومن المعلوم أن قبيلة زبيد كانت كأختها طيء ، نزحت من اليمن على إثر حادثة سد العرم وجاءت معها إلى جبلي أجا وسلمى وظلت هناك إلى أن داهمتهما قبيلة شمر فحاربوها، وكان جدهم بهيج هو الحاكم آنذاك ، وكان يلقب بالسلطان وقد قيل فيه الكثير من الشعر:
يوم لنا بهداج وبهيج يتبدى
مطوع الشمران في حرب وغزاة
أمير نجد بهيج جدها ماترده
رتبة السلطان لزبيد وسواه
وانتهى الأمر بأن مالت طيء وزبيد إلى أنحاء العراق والشام. ومن النظر إلى عمود النسب يرى أن بين شعبان وعمرو بن معد يكرب ثلاثة عشر جدا فيكون بدء ظهور الأبي شعبان في القرن الثامن الهجري ، ومعنى ذلك أنهم بقوا في العراق نحو أربعة قرون ثم نزحوا إلى في القرن الثاني عشر وجاءو إلى منطقة الجزيرة على ضفاف الفرات ،منطقة الرقة. ودحروا عشيرة قيس(جيس).
بذلك يكون الأبي شعبان أبناء عمومة عشيرة العقيدات وعشيرة الجبور وعشيرة بني سعيد .

و أعقاب شعبان هم: محمد و سبيع وهيازع ومفيلح ومعروف ، وأن من (محمد) جاء فرع العفادلة وشيخهم محمد فيصل المحمد البشير الهويدي. ومن (سبيع) جاء فرع السبخة وشيخهم أنور بن راكان بن عليو. ومن (هيازع) جاء فرع الولدة وشيخهم محمد الفرج السلامة الدندل .. ومن (مفيلح) جاء فرع البوعساف والرئاسة فيهم لخلف الحسان . ومن (معروف) جاء فرع الأبي جراده والأبي حميدي " -من كتاب وصفي زكريا (عشائر الشام).

"شعبان : عشيرة كبيرة تعرف بأبي شعبان ، وهم بنو شعبان بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبدشمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع ابن حمير وهي عشيرة ذات بطون وأفخاذ عديدة تنتسب إلى جدها الأعلى شعبان . ومن أفخاذها المعروفة :آل بو محمد ، العفادلة ، آل بوعساف، آل السبخة ،الولدة ، آل أبوجرادة ، المشاهدة ،الملاحمة ، عبدة ،موسى . منازلهم الرقة في بادية الشام ومن القرى والأملاك لديهم : كماري ،قناطر ،كوسنية ، برقوم ،زربة ، دلامة ، عطشانة الشرقية ، عطشانة الغربية ، أم القراميل ، صعبية، مريقص ،عزيزية... ومنهم فرقة في البحرين ، منهم الباحث الإمامي عبدالله بن صالح بن جمعة بن شعبان .

عبد الله بن صالح بن جمعة بن شعبان (من بني شعبان الحميرية) السماهيجي ( نسبة إلى قرية سماهيج بقرب جزيرة وال من بلاد البحرين ) البحراني . باحث إمامي ، من الفقهاء الأدباء له (جواهر البحرين في أحكام الثقلين) فقه ، بقيت منه قطهة مخطوطة ، و (الصحيفة العلوية)و (مصائب الشهداء ومناقب السعداء )خمس مجلداتو (أحكام النواصب) و (رياض الجنان ، المشحون باللؤلؤ والمرجان) ، و(كتاب الخطب)للجمعة والأعياد وغيرها الكثير.." (منقول عن كتاب الجامع ، جامع شمل إعلام المهاجرين المنتسبين إلى اليمن وقبائلهم-تأليف محمد عبدالقادر بامطرف )

ويقدر أن مجيئهم الى وادي الفرات الشمالي كان في القرن الثامن الهجري قبل الجبور والعقيدات فنازعوا قبيلة قيس على المنطقة الشمالية من الفرات وحاربهم الفدعان من العنزة عندما قدموا الى بادية الشام ويقسمون الى البطون التالية :
الهيازع
المفيلح
السبيع
المعروف
المحمد
ومن أشهر بطونهم الحالية العفادلة من المحمد وقد مرت بهم الرحالة الانجليزية الليدي آن بلنت عام 1878م ووصفت مساكنهم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alguhayeesh.forumarabia.com
 
زبيد من لم يعرفها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» زبيد من لم يعرفها
» قبيلة زبيد 2
» قيائل زبيد الاصغر
» قيائل زبيد الاصغر
» قبائل زبيد بالوطن العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قبيلة الجحيش الرسمي  :: العام :: المنتدى الأول-
انتقل الى: