منتدى قبيلة الجحيش الرسمي
السلام عليكم
المنتدى صمم لخدمتكم سارعو بلتسجيل
منتدى قبيلة الجحيش الرسمي


يهتم بكل مايتعلق بكل المعلومات عن قبيلة الجحيش الزبيدية بالعراق والوطن العربي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يناقش مجلس محافظة نينوى مسألة متعلقة بالـ "فيس بوك" رسميا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن البلد

avatar

عدد المساهمات : 145
نقاط : 438
تاريخ التسجيل : 28/05/2011
العمر : 45
الموقع : http://alguhayeesh.forumarabia.com

مُساهمةموضوع: يناقش مجلس محافظة نينوى مسألة متعلقة بالـ "فيس بوك" رسميا   الجمعة أغسطس 05, 2011 8:50 pm

لأول مرة يناقش مجلس محافظة نينوى مسألة متعلقة بالـ "فيس بوك" رسميا. كان ذلك في جلسته الثالثة والتسعين عندما طلبت الرئاسة دعم ومساندة حملة لتنظيف شوارع الموصل.

في منتصف شهر تموز (يوليو) الماضي فتحت صفحة على الفيس بوك تحت اسم "خلينا ننظف الموصل بصورة جدية"، استقطبت في ظرف أسبوعين نحو 3280 مؤيدا بينهم مسؤولون محليون.

انتقل هذا المشروع من الواقع الافتراضي إلى طاولات اجتماعات تسوّر حولها الشباب أولا، ثم لاقى تأييد فمشاركة بعض المسؤولين والدوائر الخدمية.

مجلس محافظة الموصل خصص وقتا في اجتماعه الأخير في 26 من الشهر نفسه لمناقشة المبادرة ودعمها.

نائب رئيس مجلس المحافظة دلدار الزيباري، أكد خلال الجلسة الذي حضرتها "نقاش" على "ضرورة الاحتكاك بالشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسماع أصواتهم، لان الحكومة المحلية وجدت لتوسيع رقعة التواصل مع المواطنين".

الزيباري أضاف في حديث مع مراسل "نقاش" على هامش الجلسة، "نحتاج الى قنوات جديدة تلفت النظر الى الاحتياجات الملحة، والمشاريع الضرورية، كما يفعل الآن بعض الشباب عبر الانترنت".

صباح يوم السبت 30 من الشهر نفسه، تجمع عشرات المتطوعين في منطقة حددت مسبقا على "الفيس بوك" هي المجموعة الثقافية شمال الموصل. كانوا يتكاثرون بسرعة حتى وصل عددهم زهاء الـ 200 بين طالب وخريج كلية، غالبيتهم لم يلتقوا سوى على تلك الصفحة.

انضم إليهم بسرعة 100 عامل وعشرات الآليات من مديرية البلدية التي زودتهم أيضا بعدة تنظيف، وتساندهم بضعة سيارات من الدفاع المدني، فيما اكتفت بعض الهيئات الحكومية والشركات الخاصة بتسجيل حضورها من خلال توزيع الزي الموحد على المتطوعين.

مراسل "نقاش" رافق "شباب الفيس بوك" (بهذا اشتهروا)، أثناء حملتهم ونقل عن محمد آل زكريا الناطق باسمهم، أن هدفهم "تغيير النظام البيئي للمدينة بعد ما استطاع غيرنا تغيير حكام وأنظمة سياسية".

ويؤكد آل زكريا على أن استقطاب الحملة بعض المسؤولين إلى موقع التواصل الاجتماعي، وإقناعهم بدعم ومساندة مشروعهم، سهّل كثيرا من انجاز المهمة.

"هذه الحملة ليست سوى البداية، إذ ستكون لنا نشاطات أخرى إنسانية وخدمية"، يختم آل زكريا كلامه.

احمد سوعان مسؤول بلدية الموصل وقائد فريقها في الحملة اعتبر أن الشباب نجحوا في تنفيذ مشروع مهم لتوعية المواطنين بأهمية النظافة، في منطقة تغرق بالنفايات والأنقاض.

مستوى النظافة في مدينة الموصل متدني جدا بالمقارنة مع محافظات أخرى كالسليمانية أو أربيل مثلا، ويعزو سوعان ذلك إلى "قلة إمكانات البلدية من آليات وعمال قياسا بحجم المدينة وعدد السكان".

معظم الأحياء السكنية لا تمر فيها آليات التنظيف التابعة للبلدية سوى مرة واحدة في الأسبوع، ناهيك عن شوارع المدينة التي تتجمع على أرصفتها أكياس القمامة والأتربة والأوساخ والعلب البلاستيكية.

فضلا عن ذلك، تصطف عشرات أكوام النفايات على مقربة من الأرصفة في أسواق الموصل، مع حلول شهر رمضان وإقبال الناس على التبضع، فيما يرفض أصحاب المحلات وضع حاويات النفايات في السوق لتأخر البلدية في تفريغها.

بلدية الموصل المتهمة بالتقصير بدت أكثر المتحمسين لحملة النظافة.

"قسم الإعلام في البلدية تابع عن كثب هذه الحملة منذ انطلاقها، ونشر على الفيس بوك أيضا تفاصيل الاجتماع الأول الذي عقد مع ممثلي الشباب، بحضور أعضاء من مجلس المحافظة"، يؤكد سوعان.

البادرة سجلت سابقة من نوعها، فللمرة الأولى تتبنى الحكومة المحلية بشكل رسمي حملة مدنية انطلقت على شبكة الانترنيت.

المراقبون يشيرون هنا إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي عوضت عن الغياب شبه الكامل لنشاطات منظمات المجتمع المدني في المحافظة.

موفق ويسي أستاذ علم الاجتماع في كلية الآداب في جامعة الموصل، يرى أن "بيئة المجتمع الموصلي لا تتوفر على أماكن للتواصل المباشر بسهولة، حيث تنعدم النوادي الأدبية والثقافية والشبابية بسبب المخاوف الأمنية" مضيفا أن بأن "مجتمع الموصل مدني ومتحضر، فيه طاقات كبيرة لكنها معطلة".

وعليه يعتقد ويسي أن "مواقع التواصل الاجتماعي أداة مناسبة جدا لتبادل الأفكار والآراء بين الشباب".

طارق القصار أستاذ العلوم السياسية في جامعة الموصل، يقول أن مسؤولي الحكومة باتوا يلتفتون الى أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في كسب التأييد السياسي.

ويوضح أن "أي صانع قرار في مركز السلطة هدفه الاستمرار فيها أطول فترة ممكنة، ولما كان شباب الانترنيت في الموصل قوة انتخابية كبيرة، فلابد من استمالتها وكسبها".

ولا تتوفر في الموصل إحصائية دقيقة حول عدد المستخدمين، لكن هناك أكثر من 13 شركة لخدمات الأنترنيت تعمل في مركز المدينة، فضلا عن لجوء العديد من الشباب لأجهزة الموبايل في الدخول للشبكة.

ويجد القصار أن تأثير مجموعات "الفيس بوك" في قرارات حكومة نينوى أصبح واردا جدا، "خصوصا بعد الثورات والانتفاضات العربية التي ولدت أولا في رحم الانترنت قبل نزولها إلى الشوارع".

ما يؤكد كلام القصار، ذلك الحضور حديث العهد لبرلمانيين عن نينوى ومحافظها اثيل النجيفي ومعظم كادره الإداري على "الفيس بوك".

نائب رئيس مجلس المحافظة دلدار زيباري قال على هامش الاجتماع الأخير الذي عقد لدعم حملة النظافة: "اعتقد انه آن الأوان ليخصص كل مسؤول جزءا يسيرا من وقته للاطلاع على ما يطرحه مرتادو الفيس بوك من أفكار وانتقادات"، مشيرا إلى أنه يتصفح موقعه على "الفيس بوك" يوميا.

معظم الأعضاء لديهم حسابات كما أوضحوا لـ "نقاش"، لكن بعضهم لديه "محاذير أمنية" من استخدام الصفحة كما الحال مع يحيى محجوب، فيما عبر آخرون عن نيتهم التسجيل في مواقع التواصل الاجتماعي، مثل محاسن حمدون، العضو في مجلس المحافظة.

أما قصي عباس، فإنه يتواجد على صفحته بشكل مكثف لتسليط الضوء على نشاطاته بصفته عضو مجلس محافظة، فضلا عن تلقي شكاوى مواطنين، معظمها يتصل بطلبات الحصول على وظيفة ومشاكل مهجرين ونازحين.

ويذكر عباس أنه لم يتابع نشاطات المجموعات الشبابية الخاصة بحملة النظافة، مستدركا "سأحاول القيام بذلك في المرات القادمة".

هذا ما نقله مراسل "نقاش" عن عباس ليس في مقابلة صحفية تقليدية، وإنما بالمحادثة التي يوفرها موقع "الفيس بوك".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alguhayeesh.forumarabia.com
جمال حمود الطه



عدد المساهمات : 17
نقاط : 35
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
العمر : 45

مُساهمةموضوع: مجلس محافظة نينوى مسألة   الإثنين أغسطس 08, 2011 4:37 pm

المهزوم إذا ابتسم أفقد المنتصر لذة الفوز

يناقش مجلس محافظة نينوى مسألة متعلقة بالـ "فيس بوك" رسميا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alguhayeesh.forumarabia.com
الحجي



عدد المساهمات : 58
نقاط : 164
تاريخ التسجيل : 28/05/2011

مُساهمةموضوع: مشكور اخي الله يعطيك الف عافية    الإثنين أغسطس 08, 2011 4:51 pm

أن تكون فرداً في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائداً للنعام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
يناقش مجلس محافظة نينوى مسألة متعلقة بالـ "فيس بوك" رسميا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قبيلة الجحيش الرسمي  :: المنتدى السياسي-
انتقل الى: