منتدى قبيلة الجحيش الرسمي
السلام عليكم
المنتدى صمم لخدمتكم سارعو بلتسجيل
منتدى قبيلة الجحيش الرسمي


يهتم بكل مايتعلق بكل المعلومات عن قبيلة الجحيش الزبيدية بالعراق والوطن العربي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قبيلة الجحيش الزبيديه في سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 144
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

مُساهمةموضوع: قبيلة الجحيش الزبيديه في سوريا   الأحد يونيو 12, 2011 2:13 am

بسم الله الرحمن الرحيم

عشائر الاجحيش في سوريه ويترأسهم حاليا الشيخ سعودعبدالحميدسلطان الجنديل ابن صالح ابن سعدون ابن صليبي ابن خدام ابن طعمه ابن محمدابن حمزه المكنى ابو ميزر ويسكن محا فضه الحسكه وقريه مركده جدير بالذكر إن دار رجل له من العرف والمعرفة والشجاعة والبلاغة والقصائد في المعارك والحروب لقبيله الجحيش الزبيديه وهو الشيخ جلودالمنديل الصليبي وابن عمه الشيخ سلطان الجنديل الصليبي وومخاتير قد ذاع ذكرهم انا ذاك من العشيرة نفسه في سوريا هم احمد الوردي ومحمد الوردي ومنهم محميد إسماعيل الوردي احد شيوخ عشيرة الاجحيش في سوريا 1911م ومنه حاليا المختار مليحان الوردي ويوجد بيت النبهاني في حلب صاحب المدرسة ألصوفيه وكذلك في قريه محكان - الحسكه


أفخاذ عشيرة الجحيش في سوريه هي
1_الصليبي
2_شرعب
3_المحمو
4_الوردي
5_الزيرات
6_الحمودي
7_رزاق _الرزاك
8_الكندار
9_الحمد ور
10_السليم
11_البوسليم
12_شرعب الوردي
13_الملاخنيخ
14_ألمنيتي
15_الصلبي
16_الذنبين
17_الذياب
18_ الرمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alguhayeesh.forumarabia.com
ابن البلد

avatar

عدد المساهمات : 145
نقاط : 438
تاريخ التسجيل : 28/05/2011
العمر : 46
الموقع : http://alguhayeesh.forumarabia.com

مُساهمةموضوع: مكان موطن قبيلة الجحيش في سوريا   الأحد يونيو 12, 2011 8:02 pm

محكان هي المنبع الأصلي لقبيلة الجحيش الزبيدية
سميت بهذا الإسم نسبة إلى الشخص الذي أسس بناءها وهو أحمد بن محكان وكان واليا" آنذاك , على رحبة مالك بن طوق التغلبي والمطلة على مدينة الميادين , ومحكان هذه كانت تسمى السور , حيث كانت محاطة بسور له بابان فقط , أحدهما من الجنوب والآخر من الشمال حيث يطل على نهر الفرات .
- يجاورها من الشرق والجنوب الشر قي قرية القورية (القرعان ) ومن الغرب والجنوب الغربي البادية , من مزار الإمام علي بن أبي طالب ( رضي الله عنه ) حتى حدود قرية الطيبة شمالا" , عند آثار مقام الشبلي.
- الجحيش من العشائر العربية الزبيدية المعروفة على الفرات وغير الفرات , ويكادون يعادلون في الكثرة سائر عشائر الزبيد , كانت لهم سطوة كبيرة على الفرات ولهم تاريخ حافل بالوقائع والغزوات, نزحوا من اليمن بعد إنهيار سد مأرب وهم ينتسبون إلى جدهم عمرو بن معديكرب الزبيدي.
يقدر أن مجيئهم إلى وادي الفرات أثناء الفتح الإسلامي ضمن موجات القبائل الزبيدية التي قدمت إلى المنطقة , وكان ذلك في أوائل القرن الحادي عشر الهجري .
- سكنوا على الضفة الغربية لنهر الفرات قرب رحبة مالك بن طوق آنفة الذكر,وساكنهم الجبور وبعض عشائر الدليم من زبيد على الضفة اليسرى الشمالية لنهر الفرات,قدمت فيما بعد عشائر متعددة ومختلفة المنابتمن الجنوب برفقة جلوي بن حريميس أحد شيوخ العجاجرة من الفدعان من عنزة , حيث كان يأخذ الخوة( الأتاوة )منهم نزلت هذه العشائر بمرابع عشيرة الجحيش ففرضت عليهم هذه العشيرة أن يقدموا كل يوم لرئيس عشيرة الجحيش ( عنز وحامضها) أي عنز وتوابعها.
هذه الرواية مشهورة ومتداولة على ألسنة كبار السن في بعض العشائر ومذكورة كذلك في كتاب العشائر الغنامية في الفرات الوسط ( لهنري شارل ), ومنقول إلى العربية من قبل الدكتور سعود ضاهر ( الصفحة /12/ بداية السطر العاشر من نفس الكتاب ).
- جرى قتال بين بعض العشائر وعشيرة الجبور بين عامي /1800-1802/م والتي كانت مثقلة بالضرائب الباهظة التي قد فرضتها عليها الدولة العثمانية, فاضطرت إلى النزوح إلى أعالي الخابور . وكان ذلك بدفع من الاستعمار .
- ثم حاولت هذه العشائر متفرقة أن تحد من سطةو عشيرة الجحيش عليهم لكنها لم تتمكن , فاختلقت حكاية , وهي أن بعض شباب عشيرة الجحيش كانوا يتواجدون على ضفاف نهر الفرات , فقدمت إمرأة من هذه العشائر لتجلب الماء لأهلها فرفعوا ثوبها من الخلف وسخروا منها , فذهبت إلى أهلها على هذه الحال , وعندما أقبلت عليهم قالوا :لها استتري ياحرمة ....., فقالت لهم : كيف استتر وأن حرمة بين حريم ....., عنده ثارت ثائرة هذه العشائر وحملوا السلاح ,وتعاقدوا فيما بينهم على مقاتلة عشيرة الجحيش , فجرت مذبحة كبيرة بين الطر فين بين عامي ( 1225هجري و1227هجري) ومن هنا جاءت تسمية هذه العشائر ( العقيدات) فقتل من قتل ونزح الباقون إلى مناطق متفرقة من المعمورة , وحسبما يتناقله كبار السن أنه بقي رجل أعرج كبير السن أحفاده هم الجحيش المتبقيين في قرية محكان والفاطسة ( الطيبة ) ورئيسه أمين الخلف العجيل ( مستند عشائر الشام لأحمد وصفي زكريا ص/573-580/).
- يلاحظ أن صرخة الجحيش العمومية عند التناصر لبعضهم (عيال جاحش ) في أن صر ختهم المحلية ( عيال الأسعد ) تيمننا" بجدهم المحلي .
- تعتبر قرية محكان مركز الجحيش الأصلي , وتقسم عشيرة الجحيش في محكان إلى البطون التالية :
النصرالله( البوناصر - الحجاج - الشويخات) - (البوعلي- البونعيم - البساتنة ).
- يتواجدالجحيش في منطقة الجزيرة محافظة الحسكة برئاسة سعيد الجلود الصليبي , وسعود الحميد الصليبي , كما يتواجد الجحيش في محافظة حلب منهم الخضيرات ومنهم الحاج عبد الرزاق الحسن ,والفراهدة ضمن مدينة حلب ومنهم الحاج عبودالعبودالفرهودي, والسقعان ومنهم عبد القادر السقعان وابن عمه الحاج حمدو السقعان .وفي قرية عران بالقرب من مدينة الباب يوجد الشريرات وكبيرهم حسين الفحل .كمايوجد الجحيش في مدينة اعزاز وكبيرهم الحاج مصطفى بكار (أبو حميد).
وفي محافظة درعا يتواجد الجحيش في محافظة درعا في المزيريب , والحريك , والجيزة وجاسم. والمعروف في تلك المنطقة من رؤساء الجحيش الدكتور خالد الحسين في مزيريب وقريته الأصلية كفر الماء . نزحواعنها وبعد الاحتلال الاسرائيلي عام 1967م, وفي الغزلانية جماعة الورده .
- وفي محافظة دمشق يتواجد الجحيش في دير قانون ومنهم المدعوا أبوطراف .
- في محافظة حمص يتواجد الجحيش في القصير ومنهم آل رعد وكبيرهم المرحوم شيخ نجيب رعد وآل العتر ومنهم الدكتور محمد العتر , ووفي مناطق أخرى.
- في محافظة إدلب يتواجد المعاطة وجدهم هوعساف النصرالله وهوشقيق إدريس النصرالله جدأفخاذ ( البوناصر والحجاج والشويخات) .
- وفي محافظة طرطوس يتواجد عرب الشاطئ .
كما يتواجد الجحيش في أماكن متفرقة في أنحاء القطر العربي السوري.
يوجد البوعلوي وهؤلاء يسكنون جنوب الحسكه وكذلك البري والخليفه ويتراسهم ياسين الحسن الخليفه وكذلك البوعليان وفخذ الوردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alguhayeesh.forumarabia.com
 
قبيلة الجحيش الزبيديه في سوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قبيلة الجحيش الرسمي  :: العام :: معلومات غن قبيلة الجحيش-
انتقل الى: