منتدى قبيلة الجحيش الرسمي
السلام عليكم
المنتدى صمم لخدمتكم سارعو بلتسجيل
منتدى قبيلة الجحيش الرسمي


يهتم بكل مايتعلق بكل المعلومات عن قبيلة الجحيش الزبيدية بالعراق والوطن العربي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  من يعرف الله على قدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن البلد

avatar

عدد المساهمات : 145
نقاط : 438
تاريخ التسجيل : 28/05/2011
العمر : 46
الموقع : http://alguhayeesh.forumarabia.com

مُساهمةموضوع: من يعرف الله على قدر   الخميس أغسطس 04, 2011 5:55 pm

وهناك من يعرف الله على قدر ما من الحق٬ بيد أنه يعطي نفسه حق التصرف بغير هداه٬ وحق الانطلاق في الأرض وفق هواه!. <br /> والله عز وجل يطلب من خلقه أن ينقادوا له ٬ وأن تقوم علاقتهم به على مبدأ السمع والطاعة: “وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين”. ومعنى ذلك أن رسالة الأحياء على ظهر الأرض التقيد ....</p>http://www.alghazaly.org/index.php?id=155 <p>الحمد لله رب العالمين ٬ والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى اله وصحبه ومن تبعه بهديه إلى يوم الدين. </p> <p>وبعد: فإنه ليشرف المعهد العالمي للفكر الإسلامي أن يفتح ملفا ثقافيا متنوع الجوانب للقرآن العظيم٬ وذلك تحقيقا لرسالة المعهد ٬ التي تقوم على العمل لإصلاح مناهج فكر المسلمين وإعادة بناء النسق الثقافي الإسلامي بتقديم علوم اجتماعية وإنسانية إسلامية معاصرة ٬ والبحث عن المنهج الأمثل للتعامل مع القرآن العظيم ٬ والسنة النبوية المطهرة ٬ وفق خطة محددة تقوم على دعائم أربع: أولاها وأهمها:</p> <p>إعادة استدعاء القرآن العظيم للساحة الثقافية الإسلامية ٬ وإنهاء حالة الهجر والفصام بينه وبين العقل المسلم ٬ وجعله المصدر الأول والأهم للمسلم المعاصر٬ كما كان كذلك عند السلف٬ يرجع إليه ليستقى منه العلم والمعرفة الدقيقة السليمة في نظرته إلى الإنسان والحياة والوجود٬ في الفطرة الإنسانية والاجتماعية ٬ في قضايا الفرد والأسرة والمجتمع٬ والعلاقات والنظم. والدعامة الثانية: تأصيل منهج فهم السنة والسيرة النبوية ٬ وسبل الاستفادة منهما في بناء الثقافة والحضارة الإسلامية المعاصرة. والدعامة الثالثة: استيعاب التراث الإسلامي ومناهج فهمه٬ وتوظيف الصالح الإيجابي منه في بناء ثقافتنا الإسلامية المعاصرة٬ واستفادة العبر والدروس من قضاياه والتنبيه إلى سلبياته والدعامة الرابعة:</p> <p>معرفة الفكر المعاصر الغربي وآليات فهمه ٬ ووسائل استخدامه والاستفادة من الصالح منه٬ والتنبيه إلى جذوره ومصادره ٬ ونبذ سلبياته ٬ وبناء منهج للتعامل مع ذلك كله...</p> http://www.alghazaly.org/index.php?id=150 <p>لقد ورثت الدين عن أبوي كما ورثت اللغة ٬ أي بالتلقي والتلقين اللذين يصحبهما طويل تأمل!! أو إعمال فكر ثم مرت بى مع فترة المراهقة حالة شك اجتاحت كل ما أعرف وجعلتني أناقش في حرية أدنى إلى الجرأة مواريث الإيمان والفضيلة ٬ وتقاليد الحياة العامة والخاصة! ولا أدرى كم بقى هذا الشك؟</p> <p>كان لابد أن ينتهي إلى نتيجة حاسمة على كل حال! لأن العاقل يستحيل أن يعيش طول عمره أو أغلبه شاكا تحيره الريب. وقد خلصت من هذه الرحلة بأن الله حق واستبعدت وأنا مطمئن كل افتراض بأن العالم وجد من تلقاء نفسه أو وجد دون إشراف أعلى.</p> <p>ثم شرعت أنظر في الإسلام ٬ وأدرس علومه القريبة منى ووقعت في يدي كذلك كراسات صغيرة وزعها مبشرو النصرانية الذين نشطوا لأداء رسالته في بلادنا٬ أيام سطوة الاستعمار الغربي عليها.</p> <p>والحق أقول إنني ضقت ذرعا بالكتب الإسلامية التي طالعتها صدر حياتي٬ لما شابها من لغو وتخليط وخرافة وكنت أسخر من بعض فصولها وأرفض الإذعان له وعلمت بعد أني كنت على حق في هذا التحدي٬ فقد كانت هذه الكتب في واد٬ والقرآن الكريم والسنة المطهرة في واد آخر.</p> <p>أما الأوراق التي نشط المبشرون في توزيعها فقد تناولتها لأقرأها بدقة٬ وأنا أحسب أني سأخوض بحثا عقليا يحتاج إلى احتشاد وإلى استعداد ثم اكتشفت بسرعة أنه يجب أن أطرح عقلي جانبا إذا أردت المعنى مع هذه الطفولة الفكرية إلا أن حب الاستطلاع جعلني استقصى هذه النشرات جميعا! لماذا لا أكن مخطئًا ويكون غيري مصيبا؟</p> <p>على أن هذا التساؤل قد تلاشى في هدوء بعد ما قارنت بين رسالة عيسى كما وصفه القرآن٬ وبين هذه الرسالة نفسها كما يصفها الأتباع المسحورون٬ فوجدت سياق القرآن أحكم، ووجدت ما عداه أبعد عن منطق العقل وعن أسلوبه الحاسم في النقد والتمحيص.</p> <p>لماذا كنت مسلما عن تقليد ٬ ثم أصبحت مسلما عن اقتناع. اقتناع يقوم على البحث والموازنة والتأمل والمقارنة وكل يوم يمر لي يزيدني حبا للإسلام ٬ واحتراما لتعاليمه٬ وثقة في صلاحيته للعالمين وجدارته بالبقاء أبد الآبدين قبل أن أوجز الأسباب التي انتهت بي وبغيري إلى هذا المصير أحب أن أصارح بأمر ذي بال٬ هو أن إمداد هذا الإيمان جاءت من إدمان البصر في الكتاب والسنة مع إدمان البصر في الوقت نفسه إلى آفاق الكون والحياة.</p> <p>أما طول المذاكرة في عشرات الكتب التي ألفت في عصور مختلفة فلم أعد منه بطائل بل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alguhayeesh.forumarabia.com
 
من يعرف الله على قدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قبيلة الجحيش الرسمي  :: منتدى الكتب-
انتقل الى: